• أستون فيلا
    تشيلسي
  • مانشستر يونايتد
    بيرنلي
  • وست هام
    ليفربول
  • يوفنتوس
    ميلان
  • أتليتيكو مدريد
    أتليتيك بلباو
  • شباب المحمدية
    إتحاد تواركة
  • حسنية أكادير
    الجيش الملكي
  • أولمبيك آسفي
    اتحاد طنجة

كرونو

الألماني يورجن كلوب أو الإسباني رفائيل بينيتيز؟
الألماني يورجن كلوب أو الإسباني رفائيل بينيتيز؟

تقرير: من سيُدرب ريال مدريد بعد أنشيلوتي؟

عادل الداودي - البطولة

خلف رئيس فلورنتينو بيريز وعده وأعلن بالأمس عن إقالة المدير الفني الإيطالي كارلو بعد فشله في تحقيق أي لقب هذا الموسم، فقد كان وعده في البداية منافياً لما حدث، إذ أكد منذ شهرين بقاء الإيطالي كيفما كانت الحصيلة عند نهاية الموسم!

 

لكن ولغياب أي فرصة للنجاة من مقصلة فلورنتينو بيريز، قَبِل أنشيلوتي خبر الإقالة واستعد له جيداً بالإعلان عن سنة بيضاء للاستجمام والاستمتاع مع زوجته الجديدة والتي عقد قرانه عليها في الصيف الماضي.

 

بينيتيز وكلوب أبرز المرشحين

 

تناولت الصحف المدريدية أسماء المدربين المرشحين لقيادة ريَال مدريد خلفاً لكارلو أنشيلوتي وكان أبرزهم الإسباني رفائيل بينيتيز والألماني ، إلى جانب مدرب إشبيلية أوناي إيمري ومدرب أولمبياكوس وابن النادي ميتشيل.

 

ويبقى الفرنسي زين الدين زيدان بعيداً عن الإشراف على النادي الملكي في انتظار حصوله على الديبلوم الكامل للتدريب مطلع العام المقبل، كما أنه أكد في مرات عدة رغبته في بدء مشواره مع فريق بطموحات أقل من ريَال مدريد.

 

ما المطلوب في المدرب الجديد؟

قال فلورنتينو بيريز في مؤتمره بالأمس أنه سيتم الإعلان عن اسم المدرب الجديد في الأسبوع المقبل كما ألمح إلى أنه سيتحدث الإسبانية، ما يُرجح كفة رفائيل بنيتيز القريب جداً من مغادرة نابولي الإيطالي.

 

وارتبط بينيتيز بتدريب النادي الملكي في مرات عدة وكان قريباً من الإشراف عليه قبل إسناد المهمة لكارلو أنشيلوتي في صيف 2013، ويُعد الآن أقوى مُرشح للحصول على ثقة فلورنتينو بيريز رغم عدم منافسته على الألقاب مع فريقه الإيطالي هذا الموسم!

 

وأكد برونزيتي وكيل الإيطالي أنشيلوتي أن المدرب القادم لريَال مدريد هو بينيتيز بنسبة 99% فيما ألمح رئيس نابولي دي لاورينتيس إلى قرب الانفصال عن المدرب الإسباني، كما قال أنه سينتظر "الإعلان الرسمي من النادي الملكي للتعقيب على الخبر"، وهي إشارة واضحة إلى أن المفاوضات بين بينيتيز وفلورنتينو بيريز تسير في الطريق الصحيح.

 

بماذا يمتاز رافائيل بينيتيز؟

يمتاز المدرب الإسباني بالصرامة مع اللاعبين مع أسلوبه الدفاعي والتكتيك العالي مع الاعتماد على المرتدات، كما أنه عادةً ما يعتمد على خطة 4-2-3-1 وهي خطة تتناسب إلى حد ما مع الطريقة التي كان ينهجها أنشيلوتي طيلة عامين قضاهما في سانتياجو بيرنابيو (4-3-3).

 

ولعب المدرب الإيطالي بنفس الأسلوب (4-2-3-1) في بعض المباريات هذا الموسم إذ أجبرته الإصابات على ذلك، لكن النادي الملكي يحتاج لثورة في الميركاتو الصيفي لتوفير كل الأسلحة المطلوبة للمدرب الجديد إن كان رفائيل بينيتيز (جلب حارس مرمى، لاعب ارتكاز، ظهير أيسر ومهاجم قناص).

 

بماذا يمتاز يورجن كلوب؟

أما عن الخيار الثاني، نجد المدرب الألماني يورجن كلوب والذي أشار إلى إمكانية خوض تجربة جديدة مع نادٍ كبير بعد انفصاله عن بروسيا دورتموند، وما يُقربه من الريَال هو تعلمه للإسبانية وتحدثه بها في آخر ظهور إعلامي له.

 

ولأنه بدأ يتحدث الإسبانية ويمتلك سيرة ذاتية كبيرة، يمكن القول أن يورجن كلوب هو المُرشح المطلوب خاصةً أنه يمتلك مرونة عالية من الناحية التكتيكية ويحاول أن يبقى قريباً من اللاعبين ويُجيد قراءة الخصوم.

 

ويعتمد يورجن كلوب على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 حاله كحال رفائيل بينيتيز، لكنه لايلتزم به دائماً ويُغيّر أسلوبه بين الفينة والأخرى حسب نقاط قوة الخصم، ما يُعطيه أفضلية كبيرة من الناحية التكتيكية على مُنافسه لتدريب النادي الملكي، لأنه بهذا قد يسمح ببقاء بعض اللاعبين دون الحاجة لتعاقدات كبيرة هذا الصيف (صفقتين أو 3 على الأكثر).

 

وحتى لا ننسى، فقد كسب المدرب الألماني احترام جماهير سانتياجو بيرنابيو عندما نجح في مقارعة فريق مورينيو وأخرجه من نصف نهائي دوري الأبطال 2013.

عرض المحتوى حسب: