كرونو

من مواجهة العام الماضي
من مواجهة العام الماضي

البطولة PRO:"كلاسيكو بالبيضاء، عرس أمازيغي بأكادير و قمتين بالرباط و طنجة"

إعداد: يحيى مرشان(البطولة)

بعد توقف دام شهرين للإستعدادات الصيفية، تعود عجلة البطولة الوطنية للدوران تحت إسم ''بطولة اتصالات المغرب '' حيث سيعرف الأسبوع الأول مجموعة من المباريات المهمة ككلاسيكو الوداد و الجيش الملكي،و  قمتي الفتح و الرجاء و اتحاد طنجة و الماص، فيما سيفتتح الموسم الجديد بديربي أمازيغي بين حسنية أكادير و شباب الريف الحسيمي.


ــــ الوداد الرياضي ــ الجيش الملكي:كلاسيكو الخطأ ممنوع فيه على توشاك
تتجه الأنظار مساء يوم الأحد للمركب الرياضي محمد الخامس حيث  يستهل حملة الدفاع عن لقبه باستقبال الجيش الملكي في واحدة من أبرز مباريات الأسبوع الأول من الدوري.


و يتطلع الوداد لتحقيق الإنتصار من أجل تأكيد الذات و تصحيح المسار خاصة بعد الهزيمة الأخيرة أمام في ذهاب دور ال16 و التي أدخلت الشك  في نفوس بعض أنصار الفريق، و يعول الويلزي جون بينيامين توشاك  على الحضور الجماهيري الكبير الذي لطالما كان خير سند لفريقه في الموسم الماضي.


و في المقابل، يحل ضيفا ثقيلا  على الأحمر بحثا عن  النقاط الثلاث و انطلاقة جيدة  يقدم بها أوراق اعتماده بعد موسم ماضي '' كارثي '' كاد يغادر به نحو قسم المظاليم. و يذكر أن الجيش الملكي قد مني بالهزيمة أمام الوداد في الموسم الماضي ذهابا بهدفين لهدف و ايابا بهدفين دون مقابل.


ــــ حسنية أكادير ـــ شباب الريف الحسيمي:ديربي أمازيغي بأوضاع متفاوتة
يقص شريط البطولة مساء يوم السبت بملعب أدرار بأكادير و الذي  سيكون مسرحا لديربي أمازيغي خالص بين حسنية أكادير و ضيفه شباب الريف الحسيمي.


و يسعى فارس سوس إلى تجاوز المشاكل التي لازمته  طيلة مرحلة الإعداد الصيفي من تصدعات  داخل المكتب المسير و الأزمة المالية فضلا عن الخروج المبكر من منافسات كأس العرش على يد الدفاع الحسني الجديدي و ذلك بتحقيق نتيجة الفوز.


و يراهن مدرب غزالة سوس عبد الهادي السكيتيوي على تألق بعض عناصره من قبيل حفيظ ليركي و الواعد بديف أوك مع الوافدين الجديدين جلال الداودي و يحيى كوليبالي.


و اذا كان السوسيون يتخبطون في بعض المشاكل، فإن الوضع يبدو مختلفا بالنسبة للريفيين، اللذين أعدوا العدة لموسم جديد مع مدربهم التونسي كمال الزواغي بعدما كانوا قاب قوسين أو أدنى من النزول للقسم الثاني في الموسم الماضي.


و بالتالي نتيجة الفوز ستكون بالنسبة لهم دافعا معنويا لتصحيح أخطاء الماضي و فك عقدة الإنتصارات بأكادير التي لم رافقت الفريق منذ صعوده للقسم الأول في موسم .2011/2010


ــــ الفتح الرياضي ـــ الرجاء الرياضي: قمة لا تقبل القسمة على اثنين
على أرضية مركب مولاي الحسن بالرباط يستقبل الفتح الرياضي عشية يوم الأحد ضيفهفي واحدة من أقوى مواجهات الجولة الأولى من البطولة.


الفتح و رغم  غياب كل من وسط الميدان مروان سعدان الملتزم بالمشاركة مع المنتخب الوطني المغربي في مباراته أمام ساو تومي، يتأهب لتحقيق نتيجة طيبة تعطيه دفعة معنوية للمنافسة على درع الدوري بعدما اعتاد على لعب الأدوار الطلائعية في المواسم الماضية.


أما الرجاء فيستهل مشواره  و عينه على النقاط الثلاث من أجل تخطي عثرات الموسم الماضي و التي أبعدته عن المراكز الأولى. و على الرغم من صعوبة المهمة جراء الغيابات المختلفة الأسباب التي يعاني منها الفريق نذكر منها ياسين الصالحي ، عادل الكاروشي، سفيان كادوم و بول موسى باكايوكو بداعي الإصابة، و محمد أولحاج و محمد البولديني اللذين لبا نداء الناخب الوطني بادو الزاكي،فإن العناصر الراجاوية بقيادة الزئبقي يوسف القديوي تبدو على أتم الإستعداد بعد النتائج الجيدة في كأس العرش و المتمثلة في تخطي شباب المسيرة و الفوز على الكوكب المراكشي في ذهاب دور ال16.


اتحاد طنجة ــــ المغرب الفاسي:  قمة تعد بالكثير
سيكون عشاق الكرة المغربية مساء يوم السبت على موعد مع مباراة لا تقل شأنا عن باقي المباريات و التي ستجمع بين اتحاد طنجة و ضيفه المغرب الفاسي بالملعب الدولي بطنجة.


و يطمح الإتحاد الذي جدد وصاله مع دوري الأضواء بعد غياب دام لسبعة مواسم  (يطمح) للبصم على بداية موفقة في البطولة على غرار التي حققها في منافسات كأس العرش بتجاوزه للنادي المكناسي و فوزه الأخير على يوسفية برشيد،خاصة  و أن كتيبة الجزائري عبد الحق بنشيخة تزخر بمجموعة من العناصر المتألقة أمثال الهداف بدر كشاني، فوزي عبد الغني و عبد العالي العبوبي و غيرها من الأسماء.


غير أن للمغرب الفاسي رأيا آخرا الذي يبحث بدوره على تحقيق نتيجة ايجابية تعطيه دفعة معنوية لتجاوز أولمبيك آسفي في إياب دور ال16 من كأس العرش بعدما مني بالهزيمة ذهابا في عقر داره.


و كان الفريقين قد تقابلا في فترة الإستعدادات على نفس الملعب اذ انتهت المقابلة بينهما بنتيجة التعادل بهدفين في كل مرمى.


على هذا الشكل ستكون  انطلاقة الموسم الرياضي الجديد بالبطولة المغربية، فهل ستفي هذه المباريات بوعودها و تقدم للمتتبعين الفرجة أم أن للمدربين و اللاعبين أراء أخرى؟

عرض المحتوى حسب: