​الفيفا يُحدد موعد اختيار مُنظم مونديال 2026

​الفيفا يُحدد موعد اختيار مُنظم مونديال 2026 رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إنفانتينو

بالقرار الذي اتخذه مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة من 32 إلى 48 منتخبا اعتبارا من نسخة 2026 ، تنطلق عملية تقديم واختيار الترشيحات، التي ستنتهي باختيار مقر استضافة الحدث الرياضي البارز في مايو/آيار من 2020.


والفيفا لديه أربعة مراحل مقررة في عملية تقديم واختيار الترشيحات لحين اتخاذ القرار النهائي.


وتمتد المرحلة الأولى حتى شهر مايو/آيار المقبل، وتعد فترة للمشاورات ووضع الاستراتيجيات.


أمام الإعداد "الأكثر دقة" للترشيحات فسيتم في الفترة بين يونيو/حزيران 2017 وحتى ديسمبر/كانون أول 2018 ، وعقب ذلك ستبدأ عملية التقييم بين يناير/كانون ثان 2019 وفبراير/شباط 2020.


وسيجري اختيار مقر استضافة مونديال 2026 في الاجتماع الذي يعقده مجلس الفيفا في مايو/آيار 2020.


وستركز المرحلة الأولى على أن تحظى الترشيحات بمتطلبات حقوق الإنسان وتتمتع بالاستدامة وتضمن حماية البيئة، كما ستكون هناك مبادئ استبعاد في حالة عدم الوفاء بالشروط الفنية.


وكان مجلس الفيفا قد وافق في اجتماعه الأول، في منتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي، على إمكانية مشاركة عدة دول في تنظيم مونديال 2026 ، دون تحديد عدد بعينه، وعلى إمكانية أن تستبعد الأمانة العامة للفيفا الترشيحات التي لا تفي بالحد الأدنى من المتطلبات لاستضافة البطولة العالمية، عقب التشاور مع لجنة المنافسات.


وإذا تقرر مشاركة عدة دول في التنظيم، سيقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بتقييم كل حالة على حدة، واتفق أيضا المجلس- كمبدأ عام- على أن الاتحادات القارية المنظمة لآخر نسختين من كأس العالم- الاتحاد الأوروبي (يويفا) والآسيوي- لن يكون بالإمكان اختيارها لاحتضان بطولة 2026.


ولكن مجلس الفيفا سيكون بوسعه اختيار أحد الأعضاء بالاتحاد القاري الذي استضاف البطولة في النسخة قبل الأخيرة- اليويفا في هذه الحالة- وفتح عملية ترشيح للاتحادات التابعة له في حالة عدم وفاء أي من المشروعات المقدمة بالمتطلبات الفنية والمالية.


وكان مجلس الفيفا قد قرر في أكتوبر/تشرين أول الماضي أيضا مراقبة المساهمات الاقتصادية ونفقات اللجنة المنظمة لمونديال روسيا 2018، ووضع هيكل جديد لضمان هذه المتابعة في نسخ مستقبلية من البطولة اعتبارا من مونديال قطر 2022، وذلك في إطار الإجراءات لتعزيز إدارته وشفافيته.

عرض المحتوى حسب:
Top البطولة: الرئيسية