كرونو

None

مجرد تساؤل:"ألَمْ تُبالغ في تخَوفِك سيّد عَموتة ؟"

محمد زايد (البطولة)

جرب عموتة نهجا تاكتيكيا في مباراة الفتح الرباطي، كان يود تفعيله في لقاء صانداونز.


الهزيمة في تلك المواجهة و فشل تلك الخطة 3.4.3 التي تنتقل إلى 5.4.1 أجبرت عموتة على اللعب بنهج تاكتيكي مخالف في لقاء اليوم، إذ اعتمد على نهج 4.5.1 التي تتحول هجوميا ل 4.3.3


عموتة أظهر اليوم أيضا حسب رأيي المتواضع محدودية رؤاه، إذ اختار ملأ خط الوسط بدل خط الدفاع عكس مباراة الفتح، بالإعتماد على كل من النقاش في عملية الإسترجاع بمساعدة بن يدر و السعيدي، مع الإعتماد على سرعة الحداد و أوناجم في الأروقة للحد من خطورة لاعبي المنافس المتميزون بالسرعة أيضا، و عزل داهو وحيدا في خط الأمام، الذي كان يعود لخط الوسط ليكون اللاعب الرابع "المزور" بعد النقاش السعيدي و بن يدر، و هذا ما جعل بناء العمليات أصعب من شرب كوب ماء و هو ما لوحظ جليا خلال أطوار المباراة.



محدودية رؤى عموتة ظهرت عند انقضاء الشوط الأول، إذ حافظ المدرب المذكور على ذات النهج، و كأنه لم يلحظ أن فريق صان داونز ليس بذاك "البعبع" و أن لاعبيه خاصة في خط الدفاع يرتكبون أخطاء بالجملة، و أنه أيضا يعتمد على سرعة لاعبه رقم 22 و انسلالاته، و بتشديد الرقابة على هذا المهاجم يظل زاكري مسجل الهدف معزولا بما أنهما عنصرا الخطورة في الفريق الجنوب أفريقي.


عموتة لعب وهو يفكر فقط في كيفية عدم استقبال أي هدف متناسيا انه اكثر حظا من منافسه في الوصول إلى المرمى بناء على مهارة لاعبيه و هذا ظهر من خلال أداء اللاعبين الفردي عند هذا الطرف وذاك.



قوة هجوم الوداد تتجلى في سرعة أجنحتها و في خط وسط ميدانها المتقدم، لكن شاء عموتة أن يوظف هذه الإمتيازات في نهجه الدفاعي الذي كان هو ذاته المتسبب في هزيمة برج العرب قبل اسابيع امام الأهلي المصري، لكن دون استفادة متوخاة من ذاك الدرس.


بعد المباراة تحدث مدرب صان داونز لقناة بي إن سبورت و كشف إعجابه بمهارة و سرعة أوناجم و تفاجأ لأسلوب الوداد الدفاعي المعتمد على الهجومات المضادة، مؤكدا رغبته في الإستفادة من هذا المعطى في تلميح غير مباشر.



أتساءل فقط ماذا لو لعب الفريق المغربي بنهج تاكتيكي متوازن حتى لا أقول هجومي، خاصة مع فريق ليس هو فريق الموسم الماضي، فشل في تحقيق الانتصار داخل ميدانه في المباريات الأخيرة من هذه المسابقة؟


هناك فِرق الإنتصار عليها يبدأ من ميدانها بحكم قوتها في ملاعب الغير، كصان داونز مثلا، لكن ربما للإدارة التقنية للوداد رؤية مغايرة للأحداث و التفاصيل، نتمنى فعلا أن تنجح و تقود الفريق المغربي نحو المربع الذهبي.


للتواصل مع الكاتب: m.zaid@elbotola.com

عرض المحتوى حسب: