كرونو

مدرب هوفنهايم يوليان ناجلسمان
مدرب هوفنهايم يوليان ناجلسمان

ظاهرة المدربين الشباب تلقى الانتقادات في البوندسليجا

وجه المدرب فيلكس ماجات، انتقادات لتوجه فرق إلى تعيين مدربين صغار السن، على رأس الأطقم الفنية لفرقها.


وقال ماجات في حديث مع صحيفة "فيلت آم زونتاغ"، في عدد يوم الأحد: "لا أعتقد أن التطور الرياضي سيكون أفضل إذا جرى فقط تصعيد مدربين شبان من فرق الناشئين إلى أعلى مستوى كروي".


وأوضح ماجات (64 عاماً)، الذي انفصل للتو عن نادي شاندونغ لونينغ الصيني، أنه لم يفاجأ عندما استدعى بايرن ميونيخ المدرب يوب هاينكس (72 عاماً)، خلفاً لأنشيلوتي.


وأضاف: "من وجهة نظري، الخبرة في منتهى الأهمية بالنسبة لوظيفة المدرب، وكل ما يمكنني أن أفعله هو الاندهاش من التطورات الأخيرة في البوندسليجا".


وبتلك التصريحات يكون ماجات، الفائز بالبوندسليجا مرتين مع بايرن ومرة مع فولفسبورج، قد وقف إلى جانب نجم منتخب ألمانيا وبايرن السابق،محمد شول (46 عاماً)، الذي يعمل بالتحليل الكروي.


فقد انتقد شول مؤخراً كثرة الاستعانة بالمدربين الشبان بالبوندسليجا، مثل يوليان ناجلسمان (30 عاماً) مدرب ، والمدرب دومينيكو تيديسكو، 32عاماً ()، وهانيس فولف (36 عاماً) مدرب .


كما عاب شول، على طريقة تكوين مدربي كرة القدم في ألمانيا، معتبراً أنها تتم بسرعة شديدة.


وقال لصحيفة "بيلد" واسعة الانتشار: "إن ما نشاهده الآن في المباريات بالكؤوس الأوروبية هو البداية، ونحن نقود (السيارة) تجاه الحائط".


وكانت الأندية الألمانية جميعها باستثناء بايرن ميونيخ، قد أخفقت في دور المجموعات سواء بدوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي، مما ينذر بهبوط تصنيف ألمانيا الكروي أوروبيا في المستقبل.


مدير شالكه ينتقد تصريحات شول

وانتقد شول، عبر صحيفة بيلد أيضاً طريقة تدريب الناشئين، وقال: "لم يعد مسموحاً للأطفال بتجربة المحاورة بالكرة، إنهم لم يعودوا يحصلون على التوجيهات الصحيحة بشأن الإخفاق في نجاح تمريرة أو محاورة أو لماذا يفقد (الكرة) في الالتحام؟"


وتابع شول: "بدلاً من ذلك يمكنهم الجري للخلف بـ 18 نظاماً".


وقد أحدثت تصريحات شول هزة في الأوساط الكروية، خصوصاً وأنه ذكر أسماء مدربين بأعينهم ومنهم تيديكسو، مدرب شالكه.


ورد المدير الرياضي لشالكه كريستيان هايدل بأن "ما قاله (شول) لم يكن حسناً"، وأضاف لقناة سكاي سبورت الرياضية: "عندما يقول الآن إن المدربين الشباب شيء سيء للبوندسليجا؛ فيجب علي أن أقول له: محمد ابحث لك عن ناد (تدربه)، أظهر لنا ما الذي يمكن أن يفعله مدرب مثلك".

عرض المحتوى حسب: