كرونو

مروان محسن - المهاجم الوحيد لمنتخب مصر في مونديال 2018-
مروان محسن - المهاجم الوحيد لمنتخب مصر في مونديال 2018-

عضو الاتحاد المصري لـ “البطولة”: هؤلاء سبب أزمة الهجوم في مصر، وغياب صلاح يؤثر على أي أحد!

حاوره | محمود ماهر (البطولة / سان بطرسبيرج - روسيا)


اتهم عضو مجلس الاتحاد المصري لكرة القدم «كرم كردي» أندية الدوري المحلي وفي مقدمتهم الأهلي والزمالك والإسماعيلي في التأثير بالسلب على مستوى المهاجم المحلي خلال السنوات الخمس الأخيرة، لاعتمادهم الكلي على المهاجمين الأجانب.


ونال النجم المغربي «وليد أزارو» لقب هداف الدوري المصري الممتاز الموسم الماضي بعد تسجيله لـ 18 هدفًا، وهو ما لم يفعله أي مهاجم أجنبي في تاريخ المسابقة، ومع ذلك اُستبعد من تشكيلة أسود أطلس في بسبب الوفرة غير العادية لهيرفي رونار في هذا المركز سواء من المحترفين في أوروبا أو من لاعبي الدوري المغربي.


ورفض كرم كردي خلال حديثه الخاص مع (البطولة) قبل مواجهة مصر لروسيا في الجولة الثانية من مجموعات كأس العالم 2018، وصف المنتخب المصري بمنتخب محمد صلاح، قائلاً أن كل الأندية التي لعب معها تأثرت بغيابه فماذا عن مصر والتي لا تمتلك أغلى لاعبي العالم كما في ليفربول وروما على وجه الخصوص.


وقال كردي لـ البطولة “محمد صلاح تحسن بسرعة كبيرة، ومن المؤكد تواجده في مباراة روسيا كأساسي بعد أن غاب عن مباراة أوروجواي، وبلا شك غيابه عن صفوف الفريق في المباريات التحضيرية أثر بالسلب على الحصيلة التهديفية لنا، فلم نسجل أمام اليونان وكولومبيا وبلجيكا أي هدف، واكتفينا بهدف واحد أمام الكويت كان بتوقيع أحد المدافعين”.



واستطرد “علينا ألا ندفن رؤوسنا في الرمال مثل النعام، ونواجه حقيقة وجود مشكلة في مركز المهاجم الصريح، لكن السبب في ذلك هم الأندية التي لا تعتمد على المهاجم المصري، في الأهلي والزمالك والإسماعيلي وحتى أندية وسط الجدول مثل مصر المقاصة وطلائع الجيش وبتروجيت يعتمدون على المهاجم الأجنبي، ما قلص من قاعدة الاختيار بالنسبة لهيكتور كوبر، وصعب من مهمته، لكن نأمل أن تؤثر عودة صلاح ويحل لنا جزء من هذه الأزمة امام روسيا والسعودية".


وتابع “هل نحن منتخب صلاح؟ هل كنت ترى ما الذي يحدث لروما عندما يَخرج صلاح من الملعب؟ هل رأيت ماذا حدث لليفربول حين أصيب صلاح في أول 30 دقيقة من نهائي دوري أبطال أوروبا؟ النتيجة كانت 0/0 بعدها الريال سيطر وفاز بكل سهولة بثلاثية لهدف، لو كانت تلك الفرق المدججة بأغلى لاعبي العالم تأثرت بغياب صلاح، فماذا عن منتخب مصر، تأثرنا أمر طبيعي؟”.



وعند سؤاله عن ضعف شغف الجمهور الروسي بكرة القدم رد قائلاً “لا أتفق مع أن هناك ضعف في الشغف. تذاكر تلك المباراة نفذت قبل شهرين من بداية المونديال، الأمور لن تكون بتلك السهولة على لاعبينا، خصوصًا أن النزعة القومية لدى شعب مدينة بطرسبيرج أعلى من موسكو ولهذا المنتخب الروسي يُحب اللعب هناك أكثر من أي مكان آخر”.


وأضاف “جمهور روسيا سيصنع الحدث من دون شك، لكن هناك جمهور مصري كثير سيحضر، شوارع بطرسبيرج كما رأيت مكتظة بالمصريين، كما أننا نمتلك عدد من اللاعبين المحترفين القادرين على التعامل مع مثل هذه الأجواء الصعبة”.


كما استثمر كرم كردي الفرصة للدفاع عن الاتحاد المصري الذي تعرض لوابل من الانتقادات بسبب ضعف المرحلة التحضيرية للمونديال، قائلاً “الجهاز الفني هو مَن اختار جميع المباريات الودية دون أي تدخل منا، ولا يوجد أي طلب طلبه هيكتور كوبر لم يُنفذ، بما في ذلك الأمور الشخصية. كوبر حرص على لعب مباريات ودية أمام جميع مدارس المجموعة الأولى في كأس العالم، لعب مع الكويت القريبة للغاية من السعودية، ولعب مع كولومبيا القريبة من أوروجواي، واختار اللبرتغال واليونان وبلجيكا وهي منتخبات أوروبية قوية، واليونان كانت الأقرب إلى المدرسة الروسية بطبيعة الحال”.


وأتم حديثه “بلجيكا من أهم وأقوى المنتخبات الموجودة في العالم حاليًا، في رأيي الشخصي هم ضمن أكبر 4 منتخبات مُرشحة للتتويج بكأس العالم 2018، وقد كانوا كذلك في كأس أمم أوروبا 2016 إلا أن التوفيق لم يحالفهم وخرجوا من الدور الثاني، لهذا أقوى مباراة لعبناها في التحضيرات كانت ضدهم، حيث لعبوا كرة سريعة وشرسة، وأعتقد أن إعدادنا للمونديال كان جيدًا، ولم يكن بالإمكان أفضل مما كان”.


ويعتمد المنتخب المصري في المونديال على المهاجم البديل لوليد أزارو في الأهلي "مروان محسن" الذي أخفق في استعادة مستواه الحقيقي منذ إصابته بقطع في الرباط الصليبي أمام المغرب في ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2017.


وكان كوبر أثار الجدل مطلع هذا الشهر عندما استبعد هداف النادي المصري البورسعيدي "أحمد جمعة" بعد أن قرر الإطاحة بمهاجم سبورتينج براجا البرتغالي "أحمد حسن كوكا"، من أجل تدعيم خط الدفاع بالمزيد من اللاعبين.


عرض المحتوى حسب: