• مانشستر سيتي
    مانشستر سيتي
  • لوكوموتيف موسكو
    لوكوموتيف موسكو
  • يوفنتوس
    يوفنتوس
  • أتالانتا
    أتالانتا
  • النجم الأحمر
    النجم الأحمر
  • توتنهام هوتسبر
    توتنهام هوتسبر
  • ريال مدريد
    ريال مدريد
  • جلطة سراي
    جلطة سراي

كرونو

None

لابا كودجو .. هل صنع نهضة بركان فزاعة للزمالك قبل نهائي الكونفدرالية؟

فاروق عصام (البطولة)


لا حديث كروي في مصر يعلو حاليًا على صوت نهائي الكونفدرالية ورحلة الزمالك محفوفة المخاطر ليلة الأحد إلى مدينة بركان من أجل مواجهة النهضة في نهائي مرتقب لثاني أهم بطولات القارة على صعيد الأندية بعد دوري الأبطال.


هناك عدة أمور تناقش حاليًا على طاولة مقاهي الزملكاوية، وعلى رأس تلك الموضوعات السفر بحارس مرمى واحد بعد إيقاف وإصابة الحارسين الأول والثاني للفريق، وكذلك الحديث يدور فيما بينهم حول مهاجم النهضة البركانية المطلوب في النادي الأهلي "لابا كودجو".


بدأ هذا الاسم التوجولي ينتشر بقوة خلال الأيام الماضية في الأواسط الكروية المصرية، حيث تردده جماهير الزمالك بحذر وتترقبه في مباراتي الذهاب والإياب، والكل يسأل بعضه هل رأيته من قبل؟ هل هو دبابة كما يصفونه بالفعل؟ .. وكل ذلك بفعل سمعته كقناص مرعب في خط هجوم الفريق المغربي، وزاد صيته أكثر بعد نشر بعض المصادر خبرًا يؤكد أن مسئولي النادي الأهلي سوف يتابعونه خلال نهائي أفريقيا من أجل الوقوف على مستواه الفني.



هل يستحق كودجو تلك الضجة؟


بعيدًا عن الرأي الفني في اللاعب، والذي سوف يتباين من شخص لآخر، سوف نستعرض أرقام إيجابية وسلبية من مسيرته هذا الموسم رفقة الفريق البرتقالي، وبعدها سنترك الحكم للقارئ المصري والمغربي.


في رصيد صاحب الـ27 عامًا هذا الموسم 24 هدفًا من 144 تصويبة باتجاه المرمى، حوّل منها 66 تصويبة بين الثلاث خشبات، بمتوسط تهديفي وصل إلى 0.6 هدفًا في المباراة الواحدة


محاولات التوجولي على مرمى الخصوم هذا الموسم


بالحديث عن الفرص، ففي البداية معدل تحويله للفرص أقل من المتوسط فمن أصل 76 فرصة سجل 24 هدفًا أي بنسبة تصل إلى 36٪، ولكنه يمتاز بقدرته على صناعة الفرص لنفسه ولزملائه فقد تمكن من صناعة 39 فرصة هذا الموسم -الأعلى في الفريق-.


وبالانتقال للمهارة، فقد حاول التوجولي مراوغة مدافعي الخصم 122 مرة هذا الموسم، وتمكن من النجاح في رقم يقترب من النصف 59 مناسبة، لذلك هناك احتمال 50 -50 في نجاح كوجو بالمرور حين يواجه أي مدافع.


بجانب تفوقه في عدد الأهداف المسجلة، حتى الآن كودجو هو صاحب أفضل معدل تمريرات مفتاحية في الفريق والتمريرة المفتاحية هي التمريرة التي تمنح الزميل فرصة سانحة للتسجيل، وأيضًا هو أكثر اللاعبين صناعة للفرص، وأكثر من صوب وهدد مرمى الخصم.


نسب أفضل 5 في قائمة نهضة بركان هذا الموسم


بمراجعة رقمية لمعدلات اللاعب، فإنه يتميز بدرجة كبيرة في الالتحامات الهوائية، وفي الغالب تكون الكرة لصالحه، بالإضافة إلى بروزه على صعيد الضعط على دفاع الخصم بنجاح حيث ساهم في افتكاك 69٪ من الكرات التي ضغط فيها، ومن مميزاته الجلية قدرته على اللعب بكلتا القدمين وتميزه بالسرعة في نقل اللعب العكسي، وهو عماد أسلوب لعب النهضة البركانية خاصة في مباريات كأس الاتحاد الأفريقي هذا الموسم.


ومن أرقامه الهزيلة، عدم تمكنه من استغلال الكرات الهوائية والعرضيات بالشكل المرضي، وأيضًا كما أشرنا مسبقاً معدله التهديفي مقارنة بالفرص المتاحة له أقل من المتوسط.


معدلات لابا كودجو هذا الموسم


عرض المحتوى حسب: