كرونو

None

رسالة خاصّة إلى "عبد الرزاق حمد الله"..!

محمد زايد (البطولة)

أيْ عبد الرزاق.. وطنك ليس كما يشتهي أغلب أقرانك، أكثر أبناء جلدتك هنا تتعدى أحلامهم واقعهم بمسافات طويلة، بعض أحلام إخوتك في هذا البلد مدخول قار ومحافظة على عزة نفسٍ تعِبةٍ والعيش الكريم الذي لا يدفعهم لمد اليد ليدٍ أعلى منها، عيش كريم يضمن لقمة سائغة وسقف يفصلهم عن مطرٍ عاصف وجدران تقيهم برد نصف الموسم ليس أكثر.


أي حمد الله.. ليس كل من شعر بالوهن والاحتقار منهم انسحب من صراع فرض الذات، لازال أغلبهم يقاوم ويحاول أن يثبت أنه الأكفأ، في شتى المجالات، لازال يصارع لأن يظفر بالعيش الذي يحفظ له الكرامة، غير آبه بـ"النقابات" والمؤامرات والتحالفات، فهو يخوض حربا ضروساً مع أعداء النجاح كل يوم كما أنت أو كما شُبّه لك، فقط الفرق بينك وبينهم، أنك استسلمت وانسحبت وهم ظلوا على العهد، وأقسموا بأغلظ إيمانهم أن يواصلوا الكفاح.


وا أخي.. إنك إن اكتفيت بالانسحاب كنت ستبقى على الأقل في أعين من رأوا فيك أنفسهم عزيز نفسٍ ترك الجمل بما حمل، وفضل رفع الراية البيضاء على مواصلة العراك، لكنك فضلت خدش كرامة بعضهم وإيصال رسالة صحيحة بالطريقة الخطأ، حين قمت بتجاهل الهوية وقصدك أشخاص بعينهم، كي نحكم بنية حسنة طبعا.


يمثل الوطن في شتى المجالات أفراد، قد يستحقون هذا التمثيل وقد لا يستحقونه، وبين هذا وذاك، لم ولن يكتب الوطن في إسم الأشخاص، لذلك لن يكون هذا المنتخب ملكاً لفجر ولا درار ولا بنعطية كما لم يكن سابقا ملكا لفرس وبودربالة والظلمي والنايبت، وقضيتك وإن كانت قضية شخصية (بحسن نية التفسير مرة أخرى) لايجب أن تحولها كما فعلت قبل ساعات لقضية "عقوق".


عبد الرزاق.. لا مبررات لما قمت به، لانقف في صف هذا وذاك، لذلك فمهما كان الفاعل سيجر عليه سخطا عارما لتعمده إيصال رسالة "التجاهل" تلك التي استخدمتها، حتى لو كانت بنية غير سيئة، فكم من منتحر لم ينوِ قتل نفسه حتى استبقه الفعل على تردده.


لا مزايدات في كل ما يتعلق بالعلَم، لا تكن داعما للتمرد حتى لو كان غير مقصود وحتى لو تعلق بكرة منفوخة بالهواء كما يدّعون، التاريخ يسجل كل المواقف، وموقفك كان غير محسوب العواقب للأسف الشديد.


يبدو أنك ملزم بالاعتذار لمن تسببت لهم في أذىً نفسي بمنشورك، هذا إن شفع لك هذا الاعتذار، وأولهم  المتعاطفون "السابقون" معك، لاسيما وأنه كان غنيا بتعاليق أشقاء عرب، ظهرنا أمامهم كالإخوة الذين تعاركوا فيما بينهم في الشارع وهبّ المارّة والجيران لفض عراكهم وهم يستغربون لحجم الانشقاق الذي وصلوا إليه، أيّاً كان المسؤول وأيا كان البادئ بالسوء.


أي عبد الرزاق.. اعلم أن الوطن لم يوجد ليُعطي فحسب، فهو يستحق نوعا من التضحية حتى لو كانت هذه التضحية بقليل من الكرامة والعزة كي لا نقول الأنا والنرجسية، لم يطلب منك أحد التذلل كما لم ينتظر منك أحد الاستفزاز، فقط استحَبوا أن تحافظ على صورتك التي تركتها غلى الأقل بعد الخروج "العلنساني" من المعسكر، فضّلوا أن تبقى شخصا تعاطفوا معه واختار الانسحاب، على عاق بدأ يتعلم فن التنكر  والتمرد.

#في_انتظار_الاعتذار


للتواصل مع الكاتب عبر البريد الإلكتروني أو"فايسبوك":

m.zaid@elbotola.com


عرض المحتوى حسب: