كرونو

المنتخب البنيني من مباراته أمام الكاميرون بـ"الكان" الحالي
المنتخب البنيني من مباراته أمام الكاميرون بـ"الكان" الحالي

البنين .. منتخب أحرج الجزائر وغانا وقلب حسابات تصفيات "الكان"

أيوب رفيق (البطولة)

ضربَ موعداً مع نظيره في ثمن نهائي "" بمصر، وذلك يوم الجمعة المقبل، على أرضية ملعب "السلام" بالقاهرة، في أعقاب تأهل "الأسود" كمتصدرين للمجموعة الرابعة والبنينيين كثالث المجموعة السادسة. 


ويبدو المنتخب الذي يُشرف على تدريبه الفرنسي ميشيل دوسيي في متناول رِفاق القائد حسب الكثيرين، غير أن المونديال الأفريقي يحمل في طياته بين الفينة والأخرى مفاجآت ينبغي توخي الحذر منها من طرف ممثلي الكرة المغربية. 



وبالعودة إلى المشوار الذي قطعه البنينيون قبل الوصول إلى المشاركة في "كان 2019" بمصر، فإن زملاء اللاعب المخضرم قد أبلوا البلاء الحسن ووقعوا على نتائج "إيجابية" في التصفيات التي وضعتهم في المجموعة الرابعة إلى جانب الجزائر والتوغو ثم غامبيا. 


المنتخب الذي دخل مرحلة الإقصائيات كـ"حلقة أضعف" في المجموعة، أحدث المفاجأة وتأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا في المرتبة الثانية برصيد 10 نقطة، مُتخلفاً بنقطة واحدة فقط عن المتصدر الجزائر، فيما حصدت غامبيا والتوغو 6 و5 نقاط على التوالي. 



وأفلح المنتخب البنيني في إحراج الجزائر ضمن التصفيات وتفوق عليه في الإياب بهدف نظيف، بينما انهزم ذهاباً خارج القواعد بهدفيْن نظيفيْن، كما حقَّق انتصاريْن آخريْن بالإضافة إلى تعادل أمام غامبيا والتوغو.


ووصولاً إلى النسخة القارية الحالية بجمهورية مصر العربية، فإن ممثلي الكرة البنينية قد حصلوا على ثلاث نقاط من ثلاثة مباريات تعادلوا فيها، مُسجِّلين هدفيْن ومتلقين في شباكهم نفس العدد من الأهداف. 


وفي الوقت الذي يظل فيه الخصم المقبل لـ"أسود الأطلس" دون أسلحة هجومية يمكن أن تقض مضجع المنافسين، يتوفر المنتخب البنيني على تنشيط دفاعي مُحكم والتزام تكتيكي قاده إلى الصمود أمام المنتخبيْن الغاني والكاميروني اللذيْن تعادل معهما في الدور الأول. 



ويملك المنتخب المُلقَّب بـ"السناجب" بعض الأسماء المتألقة من قبيل ، لاعب هيدرسفليد تاون الإنجليزي والمخضرم سيسينيون الذي راكم تجربة مهمة في القارة الأوروبية مع أندية أبرزها باريس سان جيرمان الفرنسي. 


أما من حيث المواجهات المباشرة تاريخياً بين المنتخبيْن المغربي والبنيني، فإن الكفة تميل إلى "أسود الأطلس" الذين حققوا خمسة انتصارات من خمس مقابلات من بينها الرباعية التي دكَّ بها أبناء الناخب الوطني السابق بادو الزاكي شباك البنينيين في نسخة تونس سنة 2004.

عرض المحتوى حسب: