كرونو

None

محامون مغاربة يقررون مقاضاة طبيب فرنسي بعد مطالبته بتجريب لقاح خاص بمرض "السل" في أفريقيا لمعرفة فعاليته في علاج كورونا

قرر نادي المحامين بالمغرب، رفع شكاية لدى القضاء الفرنسي، ضد الطبيب الفرنسي جون بول ميرا رئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى كوشين بباريس، بتهمة التشهير العنصري ضد مواطني القارة الإفريقية.


و دخل نادي المحامين بالمغرب على خط تصريحات الطبيب المذكور، بعد أن طالب هذا الأخير بتجريب لقاح خاص بمرض السل في بعض البلدان الأفريقية، لمعرفة فعاليته في علاج المصابين بفيروس كورونا.


و قال ميرا في لقاء تلفزيوني" "إذا كان بإمكاني أن أكون مستفزا، ألا يجب علينا إجراء هذه الدراسة (تجريب اللقاح) في إفريقيا، حيث لا توجد أقنعة، ولا علاج، ولا إنعاش؟ مثل ما فعلنا سابقا، في بعض الدراسات الخاصة بمرض 'الإيدر، حيث نخضع الباغيات لبعض الاختبارات، لأننا نعلم أنهم معرضون بشدة ولا يحمون أنفسهم".


و خلفت تصريحات الطبيب الفرنسي موجة انتقادادت واسعة، إذ اعتبرها أغلب المتابعين أنها تدخل في إطار الميز العنصري الصريح تجاه الأفارقة.


و من المنتظر أن يتابع نادي المحامين المغاربة الطبيب الفرنسي استناداد أمام الوكيل العام الفرنسي، استناداد إلى اتفاقية التعاون القضائي التي تجمع المغرب و فرنسا، والتي يمكن من خلالها للمحامين المغاربة المرافعة بجميع المحاكم الفرنسية.


و سيتم تقديم الشكوى من قبل مراد الجوطي و سعيد ماخ المحاميين في نقابة المحامين بمدينة الدار البيضاء.


عرض المحتوى حسب: