كرونو

None

بايرن يحلم بلقب "أبطال لشبونة" وبرشلونة يسعى لإنقاذ موسمه

بعد تتويجه بلقبي (بوندسليجا) و قبل أسابيع قليلة، لم يعد أمام سوى ثلاث خطوات فقط ليكرر حلم الثلاثية، من خلال انتزاع لقب وتتويج هذا الموسم المميز له.


واجتاز بايرن عقبة الإنجليزي بالفوز (4-1) في مباراة الإياب قبل أيام، وذلك بعد فترة توقف طويلة لمدة نحو خمسة شهور بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد والتي ضربت مختلف أنحاء العالم. وكانت هذه الأزمة أوقفت النشاط الرياضي في معظم أنحاء العالم، وذلك بعد بعض مباريات جولة الذهاب في دور الستة عشر لدوري الأبطال الأوروبي، والتي شهدت فوز بايرن على تشيلسي (3-0).


والآن، لم يعد أمام بايرن سوى اجتياز ثلاث خطوات ليستعيد اللقب الأوروبي، الغائب عنه منذ سنوات، ويكرر حلم الثلاثية الذي حققه في 2013.


ويصطدم بايرن يومه الجمعة (20:00 Gmt+1) بفريق برشلونة الإسباني في دور الثمانية لدوري الأبطال، والذي تقام أدواره النهائية هذا العام في العاصمة البرتغالية لشبونة، بسبب استمرار أزمة “كورونا”.


ويسعى بايرن إلى الفوز للتقدم خطوة مهمة على طريق استعادة اللقب القاري من ناحية، والاحتفال بمباراته رقم 250 في تاريخ مشاركاته بدوري الأبطال الأوروبي. وتمثل مباراة اليوم الخطوة الأولى في ثلاث خطوات نحو منصة التتويج بلقب "أبطال لشبونة".


ويدرك بايرن مدى صعوبة المواجهات الثلاثة التي تنتظره نحو منصة التتويج، حيث يصطدم ببرشلونة الفائز مثله بلقب دوري الأبطال خمس مرات سابقة، وقد يلتقي بعدها بايرن في المربع الذهبي مع حال نجح الفريق الإنجليزي في اجتياز عقبة الفرنسي غدا السبت (20:00 Gmt+1).


وفي حالة فوز بايرن في المربع الذهبي، قد يلتقي الفرنسي حال نجح الأخير في اجتياز عقبة المربع الذهبي، والذي يلتقي فيه مع لايبزج الألماني.


ولكن العقبة الأصعب في طريق بايرن نحو منصة التتويج، قد تكون مباراة اليوم أمام برشلونة، الذي يقوده المهاجم الأرجنتيني الخطير .


ومن المؤكد أن فرص بايرن في اجتياز عقبة اليوم ستعتمد كثيرا على ما يمكن أن يقدمه المهاجم البولندي في مواجهة دفاع برشلونة وحارس المرمى الألماني الدولي ، ومدى قدرة ليفاندوفسكي على التفوق على ميسي.


ورغم عدم تعرض بايرن لأي خسارة منذ بداية عام 2020، قال كارل هاينز رومينيجه الرئيس التنفيذي للنادي البافاري لدى وصوله أمس الخميس إلى لشبونة: "لطريق إلى النهائي حافل بالصعاب".


ومع صعوبة المواجهة أمام برشلونة، وضع هانزي فليك المدير الفني لبايرن خطة خاصة للتعامل مع ميسي ورفاقه. وقال: "برشلونة فريق جيد حقا ولديه إمكانيات هائلة. علينا أن نلقي بكل ثقلنا في الملعب. فريقي يدرك جيدا أن نظام البطولة حاليا يعتمد على حالة الفريق في يوم المباراة. علينا أن ننتزع التوفيق والحظ".


وقال ليون جوريتسكا لاعب خط وسط بايرن: "نعلم فرصنا جيدا. نتطلع بالفعل لخوض المباراة".


ويضاعف من حجم الإثارة في هذه المواجهة، أنها من مباراة واحدة مثل باقي مباريات دور الثمانية والمربع الذهبي في النسخة الحالية، نتيجة أزمة "كورونا" التي أدت لتغيير نظام الأدوار النهائية للبطولة، والتي كانت تقام بنظام مباراتي ذهاب وإياب.


كما يضاعف من الإثارة ما شاهده لاعبو ومدربو بايرن وباقي فرق البطولة يوم الأربعاء، عندما انتزع باريس سان جيرمان الفرنسي الفوز القاتل على الإيطالي في الوقت بدل الضائع للمباراة، بعدما كان أتالانتا متقدما بهدف نظيف حتى الدقيقة 90 التي شهدت هدف التعادل للفريق الفرنسي.


ومن بين جميع الفرق التي بلغت دور الثمانية في دوري الأبطال هذا الموسم، كان برشلونة وبايرن فقط هما من سبق لهما الفوز بلقب البطولة برصيد خمسة ألقاب لكل منهما فيما لم يحرز أي من الفرق الستة الأخرى اللقب على الإطلاق حتى الآن.


والمثير أن الفائز في المواجهات الثلاثة السابقة بين برشلونة وبايرن في الأدوار الإقصائية للبطولة، نجح في التتويج باللقب في نفس الموسم، حيث كان ذلك من نصيب برشلونة في نسختي 2009 و2015، ومن نصيب بايرن في 2013.


ويضم الفريق الحالي لبايرن عددا من اللاعبين الذين فازوا مع الفريق باللقب في نسخة 2013، والتي أكملت الثلاثية التاريخية للفريق وقتها تحت قيادة المدرب يوب هاينكس.


وفي آخر 27 مباراة خاضها الفريق تحت قيادة مدربه الحالي هانزي فليك منذ ديسمبر 2019، حقق بايرن الفوز في 26 مباراة وتعادل في مباراة واحدة كانت أمام لايبزج سلبيا.


وبعد استئناف فعاليات الموسم عقب فترة التوقف الخاص بأزمة "كورونا"، حقق بايرن الفوز في 12 مباراة متتالية من بين هذه المباريات الـ27.


وحذر توماس مولر نجم هجوم بايرن من المواجهة مع برشلونة، والتي ستكون المشاركة لـ113 له مع بايرن في دوري الأبطال. وقال مولر: "حتى وإن عانى برشلونة من بعض المشاكل مؤخرا، كل شيء يمكن أن يحدث"، مشيرا إلى ضرورة توخي الحذر وتقديم عرض قوي في مواجهة الفريق الكتالوني.


ويدرك الفريقان أن جزءا كبيرا من نجاح أي منهما، سيعتمد على ما يقدمه خط الهجوم في كليهما بقيادة ميسي في برشلونة وليفاندوفسكي في بايرن.


وسجل ليفاندوفسكي 53 هدفا في 44 مباراة خاضها منذ بداية هذا الموسم، ليؤكد أنه الورقة الرابحة الأبرز للفريق البافاري.


وقال لاعب بايرن السابق: "بالنسبة لي، ليفاندوفسكي هو أفضل رأس حربة في العالم حاليا. لديه كل شيء. يلعب مع زملائه ويسجل الأهداف ويهتم بالأداء الجماعي".


ولكن برشلونة أيضا يمتلك ميسي الخطير الذي يمثل إيقافه مهمة صعبة للغاية فشلت فيها العديد من الفرق.


وفي 2015، كان المدرب الإسباني صاحب الخبرة والمعرفة الكبيرة بميسي مديرا فنيا لبايرن ولكن هذا لم يمنع ميسي من تسجيل هدفين خلال مباراة الذهاب بين الفريقين في المربع الذهبي لدوري الأبطال والتي انتهت بفوز برشلونة (3-0) بعدما اخترق ميسي شباك مانويل نوير حارس حارس مرمى بايرن مرتين.


وأشار جوريتسكا إلى أن إيقاف ميسي لن يكون إلا من خلال أداء جماعي. وقال جوريتسكا: "ولكننا نعلم أيضا أن برشلونة يضم العديد من النجوم وليس ميسي فقط"، مشيرا إلى وجود لاعبين ممثيزين مثل و.


ورغم المستوى المهتز لبرشلونة تحت قيادة المدرب منذ توليه المسؤولية في وسط الموسم خلفا للمدرب ، يمتلك برشلونة الدافع لتقديم أداء قوي أمام بايرن حيث رج برشلونة من الموسم المحلي صفر اليدين وحل ثانيا خلف ريال مدريد في الدوري الإسباني وفشل في استعادة لقب .


وفي المقابل، أحرز بايرن ثنائية الدوري والكأس بألمانيا كما بدا التماسك واضحا بين لاعبي الفريق في معسكره بالبرتغال قبل خوض مباراة اليوم.


ورغم بعض التغييرات التي يحتاج فليك لإجرائها على تشكيلة بايرن الأساسية بسبب الإصابات، يمنح هذا الفريق للمدرب فليك العديد من الخيارات التي يستطيع الاختيار من بينها.

عرض المحتوى حسب: