كرونو

رامون كالديرون الرئيس الأسبق لنادي ريال مدريد
رامون كالديرون الرئيس الأسبق لنادي ريال مدريد

الرئيس الأسبق لريال مدريد يهاجم بيريز وميسي

أكد رامون كالديرون الرئيس الأسبق لنادي الإسباني أن ثمة صعوبة في انضمام النجمين العربيين و للريال في الوقت الحالي، بسبب المتاعب المادية التي فرضت نفسها فضلا عن الفارق الكبير في العائدات بين ونظيره .


وانتقد كالديرون، في مقابلة خاصة نشرتها صحيفة "العربي الجديد" اليوم الخميس، بعض سياسات الرئيس الحالي للنادي فلورنتينو بيريز، كما اعتبر أن بقاء نجم كرة القدم الأرجنتيني في برشلونة كان خطأ كبيرا.


وعن تأثير تخفيض الرواتب في الأندية الإسبانية بسبب جائحة "كورونا"، قال كالديرون: "اختبرنا رؤية الملاعب فارغة وبدون جماهير، وهذا يعتبر مؤسفا للغاية. أرى أن كرة القدم بدون جماهير أشبه بالرقص بدون موسيقى. وأعتقد أن هذا التشبيه مثالي. قد يتابع الناس المباريات من خلال التلفزيون لكن الشغف الكبير بكرة القدم في إسبانيا (كما في الأرجنتين) نعيشه كل يوم في المقاهي، وفي معظم الأماكن، الكل يتحدث عن المباريات. أعتقد أن الحكومة الإسبانية لم تتعامل جيدا مع أزمة كورونا. صحيح أن الأمر كان صعبا وغير متوقع والإجراءات التي كان يجب اتخاذها تأخرت، وهذا ما سبب المشاكل للجميع، فكان من الطبيعي أن تتأثر كرة القدم".


وعما إذا كان نادي ريال مدريد من أكثر الأندية تضررا بسبب الجائحة، قال كالديرون: "كثير من الناس لا يعلمون أن ريال مدريد ليس مؤسسة ربحية وليس لدينا مساهمون. نعتمد على نظامنا الخاص واقتصادنا الخاص. يمكنني القول إن خسارة النادي تراوحت ما بين 150 و160 مليون يورو فقط بسبب غياب الجماهير عن المباريات، وهذا يعتبر مبلغا ضخما جدا. نادينا لا يجني أموالا بل يستثمر ولديه العديد من الاستحقاقات مثل دفع الرواتب. لذا بالتأكيد، النادي تأثر كثيرا بالجائحة، وأعتقد أن العديد من اللاعبين تقبلوا تخفيض الرواتب. نتمنى أن ينتهي أثر الجائحة سريعا، وإلا سنعاني مشاكل ضخمة ليس فقط في كرة القدم بل على مستوى حياتنا العامة".


وعن تقييمه لأداء الرئيس الحالي فلورنتينو بيريز، أكد كالديرون: "على مستوى النتائج لا شك أنه قام بعمل ناجح. صحيح أنه لم يحرز لقب الدوري سوى مرتين لكن على مستوى كان النجاح حاضرا بقوة. لكنني أعتقد أنه قام بخطأ كبير مع . ربما أنا منحاز في هذا الأمر لأن كريستيانو وقع في عهدي، لكن واحدة من أبرز عيوب بيريز أنه لا يتقبل النصائح التي تصله، وفي هذا الأمر هو كان دائم الملاحظات على كريستيانو والعلاقة بينهما لم تكن على ما يرام، وفي النهاية قرر بيع اللاعب الذي يقدم الآن مع يوفنتوس مستويات رائعة مؤكدا أنه لايزال أحد أفضل اللاعبين في العالم وأنه يستطيع اللعب لثلاث أو أربع سنوات بالتأكيد".


وأضاف: "موضوع آخر أخطأ به بيريز، حيث بدأنا إعادة بناء ملعبنا والتكلفة قد تصل إلى مليار يورو، وهذا سيكون عائقا أمام التعاقد مع مزيد من اللاعبين. ولهذا، أعتقد أن ريال مدريد هو النادي الوحيد الذي لم يتعاقد مع أي لاعب في الصيف. لذا، سنعاني بالتأكيد. لكن على مستوى النتائج قام بيريز بعمل جيد".


وبشأن المدرب الفرنسي المدير الفني للريال حاليا، قال كالديرون: "أعتقد أن زيدان قام بعمل جيد وفي الاتجاه الصحيح. لا أعتقد أن العالم سيشهد أي مدرب في المئة عام القادمة سيتمكن من تحقيق ثلاثة ألقاب متتالية في دوري أبطال أوروبا، بالتأكيد سيكون الأمر صعبا. صحيح أن العلاقة مع الرئيس تشوبها بعض المشاكل لأنه قال سابقا أريد خروج جاريث بيل وبقاء كريستيانو رونالدو لكن بيريز عارض الأمر لأنه جاء بـ”بيل” إلى النادي عكس رونالدو الذي أراد بيعه وهنا كانت المشكلة ورحل رونالدو. وأرى أن رونالدو كان يستحق البقاء قياسا بما يقدمه الآن".


وعما إذا كان الريال قادرا على المحافظة على اللقب بالدوري الإسباني، قال كالديرون: "بالتأكيد سيكون منافسا على اللقب. نرى أن ثمة صعوبات ومشاكل لأن اللاعبين الصغار قد يجدون صعوبة في قيادة الفريق لأن المتطلبات كثيرة، وهناك إشكاليات في التأقلم في ناد مضطر للفوز كل يوم، وهو مجبر على ذلك، بينما العديد من اللاعبين غير مؤهلين لذلك. تابعنا العديد من المباريات المخيبة أمام شاختار مثلا في دوري الأبطال إضافة إلى الخسارة أمام فالنسيا في الدوري ثم التعادل مع فياريال لكن بالمقابل يجب القول إن برشلونة ليس أفضل، فهم يعانون أيضا. ومن المؤسف قول ذلك لكن عندما يكون أحدهما في وضع سيء، الفريق الآخر لا يعاني كثيرا أو على الأقل الجماهير لا تكون قلقة، لأن المعاناة في الطرف الآخر قد تجعل الأمر أقل سوءا".


وأضاف: "لا شك أن برشلونة يمر بأوقات عصيبة. سينتخبون رئيسا جديدا في الفترة المقبلة، والأمر يعتمد على من سيكون الرئيس المقبل. هناك من يتحدث عن إمكانية عودة المدرب جوسيب جوارديولا لتدريب الفريق أو تشافي هيرنانديز. لا نعلم وعلينا انتظار الرئيس الجديد. لكن بالنسبة لبرشلونة، يبدو أنهم يواجهون مشكلة كبيرة مع ليونيل ميسي، فهو بمثابة نصف الفريق، رأيناه سابقا يلعب ويقود الفريق بمفرده للفوز بالمباريات والألقاب بينما ما نراه اليوم أن ميسي يفتقد التركيز ويخسر الكثير من الكرات وتمريراته غير سليمة فضلا عن عدم تسجيله كما كان يفعل سابقا. لذا، أقول إن النادي يعاني لكنه يبقى كبيرا بلاعبيه وأكاديميته. وفي النهاية، أراه منافسا على اللقب".


وعن الموقف المناسب الذي كان سيتخذه في موضوع ميسي لو كان هو رئيسا لبرشلونة، قال كالديرون: "عليك تقبل فكرة أن اللاعب لا يريد الاستمرار في فريقك. هنا يجلس الطرفان ويبحثان عن مخرج جيد لكليهما وأن يحصلا على حصتيهما في الأموال. يجب القول لميسي إنك قدمت الكثير لبرشلونة وكنا سعداء بوجودك وتستحق أن تقرر مستقبلك. فعلت ذلك سابقا مع البرازيلي روبينيو. لكن، أعترف أن ثمة صعوبة على رئيس برشلونة بأن يقول ذلك لميسي. ربما أخطأ اللاعب في الطريقة التي تعاطى بها مع ناديه لأنه سمع لاستشارة والده، وهذا الأمر يحدث كثيرا لأن بعض اللاعبين يفتقدون الاحترافية، ويجب عليهم التعاطي من خلال وكلاء محترفين وسمعنا ما حدث من أن الوالد جلس مع مانشستر سيتي وربما غيره.. ورأينا جميعا أن النهاية لم تكن جيدة للطرفين".


وعما إذا كان من الممكن أن يلعب المصري محمد صلاح نجم الإنجليزي أو الجزائري رياض محرز نجم الإنجليزي لريال مدريد ، أوضح كالديرون: "لا شك أن صلاح ومحرز لاعبان كبيران لكن النقطة هنا تكمن بالمال. على سبيل المثال ناد مثل ليفربول أو أي ناد آخر في الدوري الانجليزي يتفوق في الحصول على العائدات على أي ناد آخر في الدوري الاسباني، فحقوق النقل التلفزيوني أعتقد أنها تزيد 3 أمثال في الدوري الإنجليزي عنه في الدوري الإسباني. بالتأكيد، الأمر يعود أيضا إلى اللاعب نفسه فهو صاحب القرار. اللاعب الذي يريد المغادرة لا يمكنك إجباره على البقاء، وهنا النقطة الأهم بأن تعرف بماذا يشعرون وما هي أفكارهم بخصوص المستقبل".

عرض المحتوى حسب: