كرونو

جاك أنوما ينتقد قرار "السماح" لموتسيبي برئاسة الـ"كاف"
جاك أنوما ينتقد قرار "السماح" لموتسيبي برئاسة الـ"كاف"

بعد "طلب" إنفانتينو من المرشحين "الانسحاب" والسماح لموتسيبي برئاسة الـ"كاف".. الإيفواري أنوما يؤكد: "ما يحدث الآن ليس ديمقراطيا"!

انتقد الإيفواري "جاك أنوما" أحد المرشحين لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، القرار الذي اتخذه الـ"فيفا" بطلبه من المتنافسين الأربعة على الرئاسة، الاتفاق فيما بينهم، و"السماح" للجنوب أفريقي "باتريس موتسيبي" لخلافة الملغاشي "أحمد أحمد"، خلال الانتخابات التي ستجرى بالعاصمة المغربية الرباط، يوم 12 مارس القادم.

وأوضحت تقارير إعلامية، أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، "جياني إنفانتينو"، يقف بجانب موتسيبي لرئاسة الـ"كاف"، وقد طلب من منافسي "الملياردير" الجنوب أفريقي "الاتفاق والانسحاب" من الانتخابات، وترك المنصب لمالك ، حيث اجتمع 3 مرشحين (السنغالي أوغستين سنغور والموريتاني أحمد ولد يحيى وموتسيبي) في الرباط، نهاية الأسبوع الماضي.


وشهد الاجتماع الذي لم يعرف تواجد المترشح الرابع، الإيفواري "أنوما"، اتفاقا يقضي بانسحاب سنغور ويحيى من "السباق"، مقابل حصولهما على منصبي نائب الرئيس الأول والثاني، فيما عُرض على "جاك أنوما" منصب مستشار الرئيس.


وبعد انتشار هذه الأنباء، خرج "جاك أنوما" للتعبير عن "غضبه"، وقال في تصريحات لوكالة الأنباء "أ ف ب": "إنه اتفاق مبدئي تم التوصل إليه. لدينا مهلة لغاية 5 مارس للمصادقة على هذه الاتفاقية. أصبت بالصدمة. نركز على توزيع المناصب أكثر من التركيز على اتفاق للتحرك نحو الوحدة. لدينا انطباع بأننا قد ضحينا بأفريقيا مقابل طموحاتنا الشخصية".

وأضاف: "يمكننا الاتفاق فيما بيننا. لكن إذا لم نتفق، فالطريقة الوحيدة للاختيار بيننا هي الانتخابات، التي تعتبر طريقة ديمقراطية، لكن ما يحدث الآن ليس ديمقراطيا".


وأشارت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، إلى أن جاك أنوما سيدخل الانتخابات بغية "مزاحمة" موتسيبي، إلا أن البالغ من العمر 70 عاما، سينتظر "القرار النهائي" لرئيس ساحل العاج، الحسن واتارا، الأخير هو من سيقرر إن كان ممثل بلاده "سينسحب" أم سينافس على كرسي رئاسة "الكاف".

من جانب آخر، قال مستشار أحد المرشحين: "الفيفا يفضل موتسيبي، ويريد شخصا جديدا لم يسبق له الانخراط في الإدارة السابقة للكاف، لجذب رعاة ومستثمرين جدد، وإعطاء صورة أفضل للكاف بعد كل ما حدث سابقا".


ومن المنتظر أن يلتقي "المتنافسون الأربعة" في العاصمة الموريتانية نواكشوط، بعد غد السبت، على هامش نهائي كأس أمم أفريقيا "تحت 20 سنة"، لاختيار واحد منهم ومنحه منصب "الرئيس الجديد" للـ"كاف"، قبل لقائهم المنتظر يوم 12 مارس القادم.

عرض المحتوى حسب: