كرونو

None

فينجر يُقدم "قانون التسلل الجديد" لـ"إيفاب" و"الفيفا" يقرر اختباره

شرح مدرب السابق "آرسين فينجر" خططه لتغيير قانون التسلل في كرة القدم، حيث يعتبر أحد أبرز المساهمين في لجان تطوير قوانين اللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم.


ويعتقد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "جياني إنفانتينو"، أن اقتراحات الرجل الفرنسي، سوف تساهم في المزيد من المباريات الهجومية واللعب المفتوح.


وكانت أبرز الاقتراحات المُقدمة هي تعديل قانون "التسلل، الذي كان بموجب القانون الحالي، يعتبر اللاعبين متسللين إذا كان أي جزء من جسمهم يمكنهم به لعب الكرة، أقرب إلى خط مرمى الخصم، من الكرة أو ثاني خصم -آخر مدافع-.


كان هذا القانون ساري المفعول منذ سنوات، لكن إدخال الـ VAR أدى إلى تولد بعض الإحباط لدى فئة من المشجعين واللاعبين وكذلك المدربين؛ بسبب الحسابات المبالغ بها في احتساب لعبة التسلل، والخطوط التي تحدد مواقف اللاعبين.


وتدخل رئيس قسم التطوير العالمي في الفيفا "آرسين فينجر"، بقانون جديد من شأنه تغيير ذلك، والحد من كثرة التدقيق من قبل غرف الفيديو.


ويريد الفرنسي وفق شرحه أمام المسؤولين أن يكون المهاجم في وضع "شرعي"، إذا كان أي جزء من جسده، يمكنه لعب الكرة به، على خط واحد مع الكرة وثاني خصم -آخر مدافع-.


وقدّم فينجر خططه إلى مشرعي كرة القدم، داخل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، في اجتماع الجمعية العمومية، اليوم الجمعة وسيتم اختبار التفسير الجديد للقاعدة في الدوريات الدنيا لكرة القدم بالصين وبعض الدول.

وفي تعقيبه على تلك الأفكار، قال إنفانتينو: "هدفنا بصفتنا إيفاب، وأنا أتحدث نيابة عن زملائي، هو دائمًا معرفة ما إذا كان بإمكاننا جعل كرة القدم أكثر جاذبية، دون تغيير طبيعتها بشكل واضح".


ثم أضاف: "عندما يتعلق الأمر بقانون التسلل، مع التغيير والسرعة في اللعبة، وإدخال الـ VAR حيث يوضح متى يكون هناك تسلل ومتى لا يكون، بدون VAR، فإن الحكام كانت لديهم التعليمات في حالة الشك ..اتركها".


وواصل حديثه: "لقد رأينا أنه ربما يمكننا التفكير في قانون جديد يسمح بمزيد من الهجوم في كرة القدم، وقدّم لنا فينجر اليوم أيضًا ما يمكن أن يبدو عليه المستقبل، وباختصار، أنه إذا كان اللاعب المهاجم متقدمًا على آخر مدافع، أو ثاني آخر لاعب، ولكن لا يزال جزء واحد من جسده على ذات الخط مع المُدافع يصبح غير متسلل".


وأنهى حديثه في هذا الصدد: "هذا التعديل يمنح اللاعب المهاجم مساحة أكبر قليلاً، ويصب في مصلحة كرة القدم الهجومية، ولكن من الواضح أن مثل هذا التغيير يحتاج إلى اختبار أولاً، يجب أن نرى نوع التأثير الذي سيحدثه هذا على اللعبة، إذا كان إيجابيًا أم سلبيًا".

عرض المحتوى حسب: