كرونو

بوركينا فاسو
بوركينا فاسو

المجموعة الأولى من "الكان"/ بوركينا فاسو بقائمة تضم 4 لاعبين من الدوري المغربي يحلم بتخطي إنجاز نسخة 2013 حين احتل الوصافة

بدأ العد العكسي لضربة بداية التي من المرتقب أن تحتضنها الكاميرون ما بين التاسع من يناير الجاري والسادس من فبراير المقبل، في النسخة التانية التي تعرف مشاركة 24 منتخبا.


وأسفرت قرعة كأس أمم أفريقيا التي جرت قبل شهر غشت الماضي عن تواجد منتخبات الكاميرون، إثيوبيا، الرأس الأخضر، وبوركينا فاسو الذي سنستعرض تاريخه في المسابقة، قائمته، وبرنامج مبارياته في "الكان".

- تاريخ مشاركة "بوركينا فاسو" في "الكان":


شارك المنتخب البوركينابي والمعروف بلقب "الأحصنة" في 10 نسخ من أصل 32 ماضية، حيث سجل حضوره للمرة الأولى في دورة 1978 حين غادر من دور المجموعات، شأنه شأن مشاركته الثانية في دورة 1996.


وفي النسخة التي تلتها، تمكن بوركينا فاسو من تحقيق المفاجأة حين احتل المركز الرابع، قبل أن يواصل مشاركاته في كأس أمم أفريقيا بشكل متقطع.


وفي نسخة 2013، كتب المنتخب البوركنيابي أفضل إنجازاته ببلوغه المباراة النهائية التي انهزم فيها أمام نيجيريا، ليحصد بعدها في دورة 2017 المركز الثالث بخسارته في المربع الذهبي أمام مصر، وانتصاره على غانا في مباراة الترتيب.


وغابت "الأحصنة" عن الدورة الماضية التي احتضنها مصر، حيث فشلت في بلوغ "الكان"، قبل أن تعود للظهور في النسخة الحالية، إثر تصدره مجموعته التي كانت تضم كلا من مالاوي، أوغندا وجنوب السودان برصيد 12 نقطة.


- قائمة بوركينا فاسو في كأس أمم أفريقيا:

وشهدت لائحة المنتخب البوركينابي، التي كشف عنها المدرب كامو مالو، تواجد أربعة لاعبين من البطولة الاحترافية "إنوي"، وهم سومايلا واتارا، يوسوفا دايو، باتريك مالو وجبريل واتارا.


حراسة المرمى: هيرفي كوفي (شارلوا البلجيكي) – كيليان نيكيما (جو أهيد إيجيلز الهولندي) – بوبكارس ساواجودو (دوان البوركينابي) - فريد ودراوجو (القوات المسلحة البوركينابي)


خط الدفاع: إدموند تابسوبا (باير ليفركوزن الألماني) – يوسوفا دايو (نهضة بركان) – ستيف ياجو (إيل ليماسول القبرصي) – سومايلا واتارا (الفتح) – عباس أولا تراوري (حورويا كوناكري الغيني) – هيرمان نيكيما (ساليتاس البوركينابي) – ناصر ديجيا (بازل السويسري) – باتريك مالو (حسنية أكادير)


خط الوسط: سعيدو سيمبوري (الاتحاد السكندري) – دارماني نيكيما (هورويا كوناكري الغيني) - إسماعيل ودراوجو (باوك اليوناني) – جوستافو سنجاري (كويفلي الفرنسي) – بلاتي توريه (إسكلستونا السويدي) – أداما جوريا (راسينج روخيا الإسباني)


خط الهجوم: دانجو واتارا (لوريان الفرنسي) – جبريل واتارا (نهضة بركان) – زكريا سانوجو (أرارات الأرميني) – جيان بوتي كوامي (يانج أفريكانز التنزاني) – حسن باندي (إيسترا الكرواتي) – عبدول تابسوبا (ستاندر دو ليج البلجيكي) - إريك تراوري (بيراميدز المصري) – محمد كوناتيه (أخمات جروزني الروسي) – سيريل بايالا (أجاكسيو الفرنسي)


- برنامج مباريات بوركينا فاسو في "الكان":


9 يناير 2022: بوركينا فاسو - الكاميرون


13 يناير 2022: بوركينا فاسو - الرأس الأخضر


17 يناير 2022: بوركينا فاسو - إثيوبيا


عرض المحتوى حسب: