• نيوزيلندا الأولمبي
    الولايات المتحدة الأمريكية الأولمبي
  • الأرجنتين الأولمبي
    العراق الأولمبي
  • أوكرانيا الأولمبي
    المغرب الأولمبي
  • الدومينيكان الأولمبي
    إسبانيا الأولمبي
  • أوزبكستان الأولمبي
    مصر الأولمبي
  • اليابان الأولمبي
    مالي الأولمبي
  • الكيان الصهيوني الأولمبي
    باراغواي الأولمبي
  • فرنسا الأولمبي
    غينيا الأولمبي

كرونو

تاريخ الإزدياد 1985-02-05
مكان الإزدياد None
البلد البرتغال
الطول 185 سنتيمتر
الوزن 80 كيلو
الموقع Attacker
None

رونالدو وبيبي يقودان قائمة المنتخب البرتغالي في "يورو 2024"

تقدّم النجم المخضرم كريستيانو رونالدو قائمة منتخب البرتغال التي ستخوض نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) الشهر المقبل، ليخوض ابن الـ39 عاما بطولته الـ11 الكبرى مع بلاده، بعد استدعاء المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز 26 لاعباً اليوم الثلاثاء.

وبعد 20 عاما من أوّل بطولة كبرى له بكأس أوروبا 2004 على أرضه و8 سنوات على تتويجه باللقب القاري عام 2016، يستعد أفضل لاعب في العالم 5 مرات والمحترف حاليا مع النصر السعودي، لخوض بطولته القارية السادسة، في رقم قياسي لصاحب الرقم العالمي بعدد المباريات الدولية (2016) والأهداف الدولية (128).

ولم تكن هناك مفاجآت في قائمة مارتينيز -الذي درّب منتخب بلجيكا بين 2016 و2022- فغاب الجناح رافايل غيريرو بسبب الإصابة، وضمّ المدرب الجناحَ الشاب فرانسيسكو كونسيساو (21 عاماً) الذي يلعب في بورتو تحت إشراف والده النجم الدولي السابق سيرجيو.

وبعد انتقاله إلى النصر عقب مونديال 2022 حيث ودّع من ربع النهائي أمام المغرب (0-1) بقي رونالدو عنصراً ضرورياً ضمن تشكيلة مارتينيز الذي خلف فرناندو سانتوش وقاد "سيليساو داس كيناس" بسهولة فائقة ضمن التصفيات حيث فاز بجميع مبارياته العشر مسجلاً 36 هدفاً مقابل اثنين في شباكه، ضمن مجموعة عادية تقدّم فيها على وصيفته سلوفاكيا.

وكان رونالدو (نجم ريال مدريد الإسباني السابق) أفضل هدّاف لبلاده في التصفيات مع 10 أهداف في 9 مباريات.

واعتبر مارتينيز أن رونالدو "الذي سجّل 42 هدفاً في 41 مباراة مع فريقه" -الذي حلّ وصيفاً للهلال بالدوري المحلي- لا يزال يقدّم "جودة أمام المرمى نقدّرها كثيراً ونحتاج إليها".

وقبل مواجهة التشيك وتركيا وجورجيا بالمجموعة السادسة ضمن النهائيات القارية في نهائيات ألمانيا المقرّرة بين 14 يونيو/حزيران و14 يوليو/تموز المقبلين، تخوض البرتغال مباريات تحضيرية ضد فنلندا وكرواتيا وأيرلندا.

وإلى جانب رونالدو، اختار مارتينيز لاعبين آخرين من الدوري السعودي هما لاعبا الوسط روبن نيفيز (الهلال) وأوتافيو مونتيرو (النصر).

كما استدعى النجوم: فيتينيا وبرونو فرنانديز ورافايل لياو وجواو فيليكس وبرناردو سيلفا.

وكان من اللافت الاستدعاء المستمر لقلب الدفاع بيبي البالغ 41 عاماً، نظراً "لدوره الهام في غرف الملابس" بحسب ما شرح مارتينيز.

وسيحرس المرمى ديوغو كوستا بمعاونة البديلين روي باتريسيو وجوزيه سا.

عرض المحتوى حسب: