كرونو

مدرب منتخب فرنسا ديديي ديشان
مدرب منتخب فرنسا ديديي ديشان

كانتونا: ديشان لم يعتمد على بن زيمة وبن عرفة لأنهما ينحدران من أصول عربية

جمال ملكي (البطولة)

 

خرج نجم السابق، إريك كانتونا، بتصريحات قوية، يُهاجم فيها المدرب الحالي لـ"الديوك"، ديديي ديشان، مؤكدا أنه رفض الإعتماد على وحاتم بن عرفة في "يورو 2016"، لأنهما ينحدران من أصول عربية.

 

كانتونا الذي اشتهر بتصريحاته القوية، أجرى مقابلة مع صحيفة "غارديان"، حيث قال أن ديشان لم يوجه الدعوة لكريم وبن عرفة، بسبب أصولهما.

 

وقال كانتونا:" بن زيمة لاعب كبير، وبن عرفة كذلك. لكن ديشان، لديه إسم فرنسي حقيقي. ربما هو الوحيد في فرنسا الذي يملك إسما فرنسيا حقيقيا. كما تعلمون، فعائلته غير مُختلطة مع أي جنسية أخرى. فهو مثل 'المورمونية' في أمريكا".

 

ثم أضاف:" أنا لست مندهشا من استعمال (ديشان) قضية بن زيمة، لكي لا يأخذه في قائمة اليورو، خصوصا بعدما صرح فالس (رئيس وزراء فرنسا)، بأن كريم لا يجب أن يلعب في 'يورو 2016'. أما بن عرفة، فأعتقد أنه أفضل لاعب في فرنسا حاليا، لكن الإثنين معا لديهما أصول ليست فرنسية".

 

كانتونا الذي خاض 45 مباراة رفقة منتخب فرنسا، قال بأن ديشان يعتبر مثل "الدمى المتحركة"، في إشارة أن هناك أطراف أخرى، هي من تتحكم في اختياراته. كما رجح لاعب السابق، بأن قرار استبعاد كريم وحاتم، قد يكون لدوافع عنصرية:" لما لا؟ لكن الشيء الوحيد الذي أنا متأكد منه، هو أن بن زيمة وبن عرفة، هما من بين أفضل اللاعبين في فرنسا، وسيغيبان عن اليورو".

 

قبل أن يضيف: "شيء آخر، فكريم وحاتم، ينحدران من أصول عربية، لذلك فالنقاش يبقى مفتوحا".

 

وأكدت صحيفة "غارديان"، أنها اتصلت بالمدرب ديديي ديشان، إلا أنه رفض الرد على كانتونا.

 

من جانب آخر، فإن كانتونا هاجم السياسيين في فرنسا، وقال:" إذا فازت فرنسا باليورو، فإن بعض السياسيين سيستغلون هذا النجاح، مثل ما فعلوا بعد الفوز بمونديال 1998. التيار اليميني يقوم بالخلط بين كل شيء، فهو يخلط بين داعش، التفجيرات، واللاجئين... علينا أن نكون أكثر ذكاء، هناك أشخاص في حاجة ماسة للمساعدة، وهؤلاء هم من يجب أن نفكر فيهم".

عرض المحتوى حسب: