كرونو

None

بالصور | مرور 20 عامًا على درس الفراعنة للأولاد في بوركينا فاسو

تقرير - محمود ماهر (البطولة)


تحتفل مصر، اليوم الاربعاء الموافق 28 فبراير 2018، بمرور 20 عامًا على تتويجها بلقب كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها بوركينا فاسو عام 1998.


التتويج الرابع في تاريخ الفراعنة جاء على حساب منتخب جنوب أفريقيا “الأولاد” في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب “4 أغسطس” بمدينة واجادوجو في حضور 40 ألف متفرج بإدارة الحكم المغربي “سعيد بلقولة”.


انتصار مصر كان هو الأول من نوعه تحت قيادة المدير الفني الوطني “محمود الجوهري” الذي كان قد نجح في قيادة البلاد للترشح إلى نهائيات كأس العالم في إيطاليا 1990.



وحل المنتخب المصري ثانيًا في المجموعة الرابعة بأمم أفريقيا 98 برصيد 6 نقاط، وضمت المجموعة منتخبات المغرب وزامبيا وموزامبيق.


وفي الدور ربع النهائي، انتصرت مصر على كوت دي فوار بفارق ركلات الجزاء الترجيحية (4/5)، وفي نصف النهائي تغلبت بوركينا فاسو بثنائية “حسام حسن”، علمًا بأن بوركينا فاسو تجاوزت تونس في ربع النهائي بركلات الجزاء!.


وفي المباراة النهائية أمام البافانا بافانا، افتتحت مصر التسجيل بقذيفة مدوية في الدقيقة الخامسة أطلقها لاعب الوسط “أحمد حسن” الذي لُقب خلال احترافه في الملاعب التركية والبلجيكية بـ “الصقر”.


ورغم كل التوقعات التي صبت في صالح جنوب أفريقيا بسبب جيلها المتميز الذي ضم لاعبين أمثال “لوكاس راديبي ومارك فيش وفيل ماسينجا” والمهاجم الرائع “بيني ماكارثي”، إلا أن مصر أكدت تفوقها بتسجيل الهدف الثاني بواسطة لاعب وسط الزمالك “طارق مصطفى” بعد لعبة فنية مذهلة بينه وبين حازم إمام وأحمد حسن وحسام حسن.



وقاد ابن أكاديمية الترسانة وأسطورة الأهلي “محمد أبو تريكة” المنتخب المصري لاستعادة لقب البطولة بعد 8 أعوام من اعجاز العميد “حسام حسن” في بوركينا فاسو.


وتابعت مصر ابهارها للعالم مع جيل أبو تريكة وحسني عبد ربه وعماد متعب وعصام الحضري ووائل جمعة ومحمد بركات ومحمد شوقي والمدرب الوطني “حسن شحاته” بإضافة اللقبين السادس والسابع لسجلاتها في نسختي 2008 و2010 بغانا وأنجولا - على الترتيب -.


وكان جيل محمد صلاح ومحمد النني وأحمد حجازي قاب قوسين أو أدنى من إضافة اللقب الثامن في الجابون 2017 تحت قيادة المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر، إلا أن الكاميرون حولت تأخرها بهدف للفوز بهدفين، لتقلص فارق البطولات بينها وبين مصر لبطولتين فقط.


تشكيلة مصر في نهائي أمم أفريقيا 1998:



حراسة المرمى: نادر السيد

الدفاع: عبد الظاهر السقا - سمير كمونة - مدحت عبد الهادي

الوسط: محمد عمارة - هاني رمزي - طارق مصطفى - أحمد حسن - ياسر رضوان

الهجوم: حازم إمام - حسام حسن

البدلاء: عبد الستار صبري بدلاً من حازم إمام (د55)، أسامة نبيه بدلاً من طارق مصطفى (د78).

المدير الفني: محمود الجوهري.


صورة أرشيفية للفريق قبل بدء المباراة النهائية



عرض المحتوى حسب: