كرونو

"من أمام المقر الرئيسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم" - (عدسة: محمود ماهر)
"من أمام المقر الرئيسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم" - (عدسة: محمود ماهر)

خاص بالصور | الأمن ينتشل مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من براثن العشوائية

تحقيق | محمود ماهر (القاهرة - البطولة)


تعرضت المنطقة المُحيطة بالمقر الرئيسي للاتحاد “كاف”، صباح اليوم السبت، لحملة إزالة إشغالات ضخمة، تزامنًا مع انعقاد قرعة دور مجموعات بطولة 2018، التي شهدت سقوط وفي مجموعة واحدة مع العملاق السوداني “”.


وتساءل أصحاب المتاجر والمقاهي القريبة من مقر الاتحاد الأفريقي - ممن لم يَتضرروا- عن سر توقيت وصول هذه الحملة التي وصفوها بـ "الشرسة"، ومدى علاقتها برئيس الكاف الجديد “أحمد أحمد”، وهل هي شكوى مُقدمة مُسبقًا من سكرتيره الجديد “عمرو فهمي” بهدف تسهيل حركة المرور حول المقر وترتيب المظهر العام؟


لكن مصدر أمني أكد لـ (البطولة) بأن رئيس الكاف وسكرتيره ليس لهما علاقة قوية بهذا الأمر، فهذه الحملة ليست وليدة اللحظة، وكانت قد انطلقت قبل نحو شهرين ونصف في مناطق مؤثرة بمدينة 6 أكتوبر بطلب من معالي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مصطفى مدبولي.



وأضاف المصدر نفسه “يجب أن تنتهي العشوائية. لقد أوصى مساعد وزير الداخلية في مديرية أمن الجيزة (عصام سعد) بأهمية إعادة الإنضباط والقضاء على المخالفات بمدينة 6 أكتوبر بالاتفاق مع وزير الاسكان والمرافق كي لا تتفشى العشوائية في العمرانية المدن الجديدة".


وأوضح "بدأت الحملة بالحي السادس وبمنطقة الحصري ثم شارع مساكن أبو الوفا بجنوب الأحياء، وقمنا بإزالة التعديات على العديد من الأراضي والمناطق الهامة، وها نحن نصل إلى الحي المتميز بالقرب من الكاف، ونَعد سكان 6 أكتوبر باستكمال الحملة في مناطق أخرى، وغلق وتشميع جميع المتاجر المخالفة والتحفظ على الأعمال المخالفة”.



وحوصر مقر الكاف بعدد هائل من قوات الأمن منذ الساعة التاسعة صباحًا للتعامل مع المتاجر غير المُرخصة من حوله، ليتم بعدها تدمير مجموعة من اللافتات الضخمة بالبولدوزر، والتي كانت تُغطي على شعار الكاف، بالإضافة إلى التحفظ على عدد هائل من عربات الوجبات السريعة وكراسي المقاهي المخالفة بالإضافة لثلاجات حلوى ومياه غازية وغيرها.


تجدر الإشارة إلى أن الكاف سبق له تهديد مصر في آخر أيام عهد الكاميروني “عيسى حياتو” بنقل المقر الرئيسي له إلى المغرب، إلا أن الفكرة تلاشت فور فوز أحمد أحمد بالانتخابات الرئاسية في مارس 2016.



وعمل مسؤولو الكاف في مصر على إقامة أبرز الأحداث مثل قرعة تصفيات كأس العالم 2018 والجمعية العمومية غير العادية بالإضافة إلى قرعة دوري أبطال أفريقيا 2018 إلى خارج المقر الرئيسي في بعض الفنادق الكبرى بوسط العاصمة القاهرة، لحين انتهاء الجهات الأمنية من التعامل مع الاشغالات والمتاجر غير القانونية المحيطة بالاتحاد كسبب رئيسي، بينما كانت بُعد المسافة بين مطار القاهرة والمقر ما هو إلا سبب ثانوي.


وافتتح الكاف مقرًا جديدًا في مسقط رأس أحمد أحمد، دولة مدغشقر، قبل فترة قصيرة، وهذا ما دفع البعض للتساؤل عن عودة تهديد مصر بسحب مقر الكاف من مدينة 6 أكتوبر من جديد، وإن الحكومة المصرية قامت بالتحرك بسرعة بإعادة ترتيب المنطقة المحيطة بمقر الكاف لهذا السبب، خاصةً قبل وصول أحمد أحمد لحضور حفل الكونفدرالية اليوم.





تنويه: عدسة "البطولة" حصلت على بعض الصور أثناء إزالة المخالفات، إلا أن الشرطة صادرت الصور لعدم توفر تصريح أمني رسمي من الجهة المعنية.


عرض المحتوى حسب: