كرونو

منتخب روسيا
منتخب روسيا

شبهات حول تعاطي المنشطات في منتخب روسيا

كشفت محطة (إيه آرد دي) التليفزيونية الألمانية، اليوم الأحد، أن اختبارات بشأن المنشطات شملت العديد من لاعبي المنتخب المنضمين للقائمة المؤقتة للفريق، التي ستشارك في نهائيات الشهر المقبل، لم يتم متابعتها بشكل كاف.


وأشارت المحطة الألمانية، إلى أن مسؤولين روس مشتبه في تسترهم على نتائج مشبوهة لاختبارات منشطات خلال حملة قامت بها الوكالة الدولية لمحافحة المنشطات (وادا) عام 2014.


وأفادت المحطة بأن الـ 155 عينة الخاصة بالمنشطات، شملت اختبارات للاعبين في بطولة الدوري الروسي لكرة القدم، بعد مباريات في البطولة.


وقال التقرير إن العينات المشبوهة تستر عليها مختبر موسكو الرئيسي.


وقال جريجوري رودشينكوف، المدير السابق لمختبر موسكو، الذي كشف عن حالات منشطات ولعب دورا مهما في التحقيقات الخاصة بمنشطات الرياضة الروسية، للمحطة الألمانية، إن التعليمات جاءت بصورة مباشرة من فيتالي موتكو، وزير الرياضة الروسي آنذاك.


وأضاف رودشينكوف "تلقيت تعليمات من موتكو عام 2008 بأننا لسنا في حاجة لأي حالات إيجابية لكرة القدم".


ويعيش رودشينكوف حاليا، في مكان سري بالولايات المتحدة، وهو ضمن المتواجدين ببرنامج حماية الشهود في مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي.


ونفى موتكو، الذي استقال مؤقتا من رئاسة الاتحاد الروسي لكرة القدم، ومن رئاسة اللجنة المنظمة لكأس العالم، بشكل قاطع، وجود أي حالات لتعاطي المنشطات في كرة القدم الروسية.


وتلقى محققو وادا، مؤشرات جديدة عن تعاطي المنشطات في الرياضة الروسية، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بناء على نسخة من قاعدة البيانات الخاصة بمختبر موسكو .


من جانبه، قال جوينتر يونجر، كبير المحققين في وادا للمحطة الألمانية "إن النتائج مثيرة للشكوك بشدة".


وقامت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، بإرسالها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

عرض المحتوى حسب: