كرونو

None

برنامج 'LaLiga Educa' بمدينة تطوان لتعلم كرة القدم واللغة الإسبانية

في إطار سعي "" إلى تعزيز انتشارها العالمي، أنجزت 'Fundación LaLiga' بالتعاون مع Instituto' Cervantes' والمنظمتان غير الحكوميتان 'CODESPA' و 'Savedreams'، مشروعا اجتماعيا وتربويا يحمل اسم 'LaLiga Educa'، وهو برنامج قائم على زرع القيم التربوية من خلال ممارسة كرة القدم وتعليم اللغة الإسبانية، بهدف تعزيز النمو التربوي والاجتماعي بين الشباب المُعرضّين للإقصاء الاجتماعي في مدينة تطوان .


تتمثل الأهداف الرئيسية لمشروع 'LaLiga Educa' في زرع أسس التربية بالقيم من خلال كرة القدم، بوصفها وسيلة للإدماج الاجتماعي والتسلية للأطفال من الذكور والإناث، والمساهمة في نشر الثقافة الإسبانية في الخارج، وتشجيع تعليم اللغة الإسبانية باعتبارها أداة تساعد على النجاح وإيجاد فرص العمل بالنسبة للشباب المُعرضّين للإقصاء الاجتماعي.


يندرج هذا المشروع في إطار برنامج جماعة تطوان: "تحسين الحوكمة المحلية للمجتمع المدني وتعزيز إدماجها في الاستراتيجيات العمومية للتعليم والتكوين المهني". سيدوم مشروع 'LaLiga Educa' لمدة سنة مدرسية واحدة وقد انطلقت أشغاله في تطوان يوم الخميس الماضي 29 نونبر، وذلك بعد إجراء اجتماع تقني مع الجهة وجميع الجمعيات والمنظمات المحلية المعنية بهذا المشروع. سيستفيد من هذا المشروع بشكل مباشر أكثر من 300 طفل ما بين سن 12 و 15 سنة، والذين يدرسون في الأحياء الستة التي سيتم فيها تنفيذ البرنامج.


في كل أسبوع، سيتلقى المشاركون ساعة ونصف من الأنشطة الرياضية والتربية من خلال القيم بالإضافة إلى ساعتين من دروس تعليم الإسبانية، وفي نهاية البرنامج سيبلغ مجموع دورات التدريب 25، بينما ستبلغ مدة دروس اللغة الإسبانية 30 ساعة. من أجل ذلك، تم تحديد عدد من الفضاءات العامة المناسبة لإنجاز تلك الأنشطة، والتي منحتها جماعة تطوان.


بالموازاة مع ذك، سيتم طيلة مدة الدروس إجراء دوريات لكرة القدم بين المستفيدين من مشروع LaLiga Educa، كما سيتم منح تكوين خاص لفائدة 15 مُنشّط محلي، سعيا إلى تكوين مجتمع مرتبط بالبرنامج، ولزيادة نطاق تأثير المشروع. 


ستكون 'Fundación LaLiga' هي المؤسسة المسؤولة والمنسقة لتطور المشروع والشركاء المعنيين به. وبشكل مماثل، سيتم إدماج منهج Fundación de LaLiga الذي يحمل اسم "قيم من أجل الفوز" في الأنشطة الرياضية والتربية من خلال القيم، والذي نال تقدير الجودة "Talento Joven Injuve"، وهو تقدير يمنحه معهد الشباب في إسبانيا (INJUVE) المنتدب من طرف وزارة الصحة والخدمات الاجتماعية والمساواة.


حسب تقييم السيدة أولغا دي لا فوينتي مديرة مؤسسة Fundación LaLiga، فإن "روح هذا المشروع تكمن في القدرة على الوصول إلى الأطفال المغاربة من الذكور والإناث الذين يوجدون في وضع اجتماعي لا يمكّنهم من الاستفادة من هذا البرنامج اعتمادا على الموارد الاقتصادية الأسرية".


من جهته، سيقدّم Instituto Cervantes تجربته الكبيرة على المستوى التربوي في تعليم اللغة الإسبانية، في حين ستتكفل المنظمة غير الحكومية CODESPA بالتشاور المؤسساتي مع السلطات المحلية وستسهّل الوصول إلى الأطفال من خلال اتفاقية تعاون مع الهيئة المحلية المتمثلة في جماعة تطوان. وأخيرا، ستتولى المنظمة غير الحكومية Savedreams تنفيذ الجزء المتعلق بالتربية من خلال القيم وممارسة كرة القدم.


"حول FUNDACIÓN LaLiga"

تم تأسيس FUNDACIÓN LaLiga الرائدة في مجال كرة القدم الاحترافية سنة 1993، وهي مؤسسة ثقافية خاصة ذات شخصية معنوية مستقلة لا تهدف للربح، وقد أُسست بمبادرة وإجماع كامل للجمعية العامة لمؤسسة لاليغا. يُركز هدفها الأساسي على تغيير المجتمع من خلال القيم الإيجابية لكرة القدم مثل النزاهة وبذل الجهد والتغلب على العقبات، بالإضافة إلى التعاون والعمل الجماعي والشفافية والإدارة الجيدة. في الوقت الحالي، هناك 33 مؤسسة مسجلة تابعة للنوادي 42 لكرة القدم التي تُشكّل لاليغا. علاوة على ذلك، فإن هذه المؤسسة تنظم أول بطولة في العالم لفائدة لاعبي كرة القدم ذوي الاحتياجات الخاصة تحمل اسم LaLiga Genuine.


"حول Fundación CODESPA"

منظمة لا تهدف للربح بتجربة تبلغ 33 سنة في التعاون الدولي من أجل التنمية. انطلاقا من الثقة في القدرة الإنسانية على بناء عالم أكثر مساواة وعدالة، تتمثل مهمتها في توفير فرص للأشخاص لكي يستطيعوا من خلال العمل تطوير قدراتهم، وأن يكونوا مسؤولين عن تطورهم الخاص. ومنذ بدايتها وإلى غاية الوقت الحالي، أشرفت على إدارة حوالي 1000 مشروع في 33 بلد بأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، وساهمت في تمكّن ملايين الأشخاص من تحسين ظروف حياتهم. رئيسها الشرفي هو جلالة الملك دون فيليبي السادس.

عرض المحتوى حسب: