• أرسنال
    أرسنال
  • مانشستر سيتي
    مانشستر سيتي
  • نيوكاسل
    نيوكاسل
  • الدفاع الحسني الجديدي
    الدفاع الحسني الجديدي
  • قيصري سبور
    قيصري سبور
  • نادي سبورتينغ البرتغالي
    نادي سبورتينغ البرتغالي
  • ليل
    ليل
  • ليفانتي
    ليفانتي

كرونو

None

ثمانية أندية تنتظر قرعة الأدوار النهائية لبطولة كأس زايد

تنتظر ثمانية اندية عربية نتيجة قرعة الأدوار النهائية لبطولة كأس زايد للأندية الأبطال التي تستضيفها العاصمة الإماراتية أبوظبي مساء غدٍ الإثنين مراسم.


وبعد خروج الأهلي والزمالك والإسماعيلي، بات فريق الاتحاد السكندري هو الممثل الوحيد للكرة المصرية في دور الثمانية الذي تأهلت له فرق الوصل (الإمارات) والهلال والأهلي (السعودية) والنجم الساحلي (تونس) والمريخ (السودان) ومولودية الجزائر (الجزائر) والرجاء البيضاوي (المغرب).


وكان الاتحاد السكندري قد أقصى الزمالك من دور الـ16 بركلات الترجيح، بعد التعادل (1-1) في مجموع المباراتين.


وتوجه وليد صلاح، مدير الكرة بنادي الاتحاد السكندري، إلي أبوظبي لحضور مراسم القرعة فيما سيحضر محمد مصيلحي، رئيس النادي مراسم قرعة دور الثمانية بدعوة من الاتحاد العربي.


وكان العام 1982 قد شهد انطلاقة البطولة في نسختها الاولى التي أقيمت بنظام الذهاب والإياب، ونال لقبها الأول نادي الشرطة العراقي، واستمرت البطولة ينظامها القديم 17 نسخة حتى عام 2001.


وأقام الاتحاد العربي لكرة القدم بطولة أخرى للأندية أبطال الكؤوس، التي بدأت بنسختها الأولى عام 1989 كبطولة مجمعة استضاف نسختها الاولى نادي الاتحاد السعودي في جدة، وظفر بلقبها الأول نادي الملعب التونسي، لتستمر هي الأخرى حتى عام 2002، حيث حطت رحالها الأخيرة في تونس وفاز بلقبها نادي الملعب التونسي.


وبعد ذلك وحرصا من الاتحاد العربي لكرة القدم على تنويع مسابقاته بعد نجاح بطولتي أبطال الدوري والكأس، أطلق الاتحاد عام 1995 بطولة النخبة للأندية العربية الأبطال، التي استضافها نادي الهلال السعودي في العاصمة الرياض وظفر بلقبها الأول نادي الشباب السعودي، واستمرت هذه البطولة حتى عام 2001، الذي شهد إقامة النسخة الأخيرة منها في العاصمة السورية دمشق، وتوج بلقبها نادي الهلال السعودي.


وفي العام 2003، أطلق الاتحاد العربي بطولة جديدة على كأس الأمير فيصل بن فهد، "رحمه الله"، تقديرًا لما قدمه من جهودٍ وأعمالٍ تطويرية للرياضة العربية، ونال الأهلي السعودي لقب بطل النسخة الأولى التي استضافها نادي الاتحاد السعودي في محافظة جدة.


وفي منتصف نفس العام، أقيمت النسخة الثانية منها في العاصمة المصرية القاهرة، وفاز بها الزمالك، لتشهد مسابقات الاتحاد العربي لكرة القدم بعدها تنظيم بطولة كأس الاتحاد عام 2012، وفاز بها نادي اتحاد العاصمة الجزائري.


وبعد ذلك نظم الاتحاد العربي بطولة دوري أبطال العرب، التي بدأت نسختها الأولى عام 2004 بنظام الذهاب والإياب ونال لقبها الأول نادي الصفاقسي التونسي، لتستمر سنويًا حتى عام 2009، الذي شهد تتويج الترجي التونسي بلقبها الأخير.


وتوقفت البطولة بعد ذلك عدة سنوات قبل أن تعود تحت مسمى البطولة العربية للأندية العام الماضي 2017، وأقيمت في مصر بمدينتي القاهرة والإسكندرية، وظفر بلقبها نادي الترجي التونسي.


وهذا العام قرر الاتحاد العربي تغيير مسمى البطولة الى بطولة كأس زايد للأندية الأبطال، وقرر رفع قيمة جوائزها الى 9 ملايين ونصف المليون دولار لتصبح الأكبر والأضخم في تاريخ بطولات الاتحاد وعلى المستوى القاري، فهي الأضخم والأكبر في قارتي آسيا وإفريقيا.


واكتسبت البطولة أهمية خاصة بعد إعلان رئيس الاتحاد العربي تركي آل الشيخ في أبريل الماضي تخصيص جائزة مالية كبرى لصاحب المركز الأول تبلغ ستة ملايين دولار، وذلك تحفيزًا وتشجيعًا لكافة الأندية المشاركة.

عرض المحتوى حسب: