كرونو

مدرب منتخب الكاميرون توني كونسيساو
مدرب منتخب الكاميرون توني كونسيساو

مدرب الكاميرون يحلم بتحقيق "ثنائية" كأس أمم أفريقيا والمونديال في 2022

يحلم المدير الفني لمنتخب ، توني كونسيساو، بتحقيق "الثنائية" في عام 2022، ، و.

وقال المدرب البرتغالي في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية: "نريد التأهل إلى كأس العالم، وإن أمكن، الفوز به".

وسيواجه الكاميرون منتخبي و في 27 و30 مارس الجاري، على التوالي، ضمن .

وحرم كونسيساو من بعض لاعبي الكاميرون المحترفين في أوروبا بسبب الحجر الصحي، لمكافحة فيروس كورونا، لهذا يطالب الأندية بـ "التضامن" مع المنتخبات.

ويرى كونسيساو أن الفضل يرجع إلى كارلوس كيروش في فتح الباب أمام المدربين البرتغاليين لتدريب عشرات الأندية حول العالم، بعدما لفت النظر إلى "المدرسة البرتغالية" في التدريب.

وعن رأيه في عدم السماح بانضمام لاعبي الدوري الفرنسي إلى منتخبات بلادهم خارج الاتحاد الأوروبي بسبب تداعيات كورونا، قال: "يجب الأخذ في الاعتبار أننا نتحدث عن أكبر منافسة أفريقية".

وتابع: "هناك منتخبات تقاتل حاليا من أجل التأهل. المدربون غير راضين لأن خياراتهم محدودة".

وأضاف: "حالتي مختلفة لأننا متأهلون كدولة منظمة للبطولة، ولدينا ميزة كبيرة مقارنة بالمنتخبات الأخرى. أعتقد أن البطولة قد تبدو مختلفة".

وأكد: "نحترم قرار الأندية ولا نريد الدخول في صراع، لكننا أخبرناهم أن هذا كان قرارا خاطئا".

وتابع: "تواصلنا مع اللاعبين وعلمنا أن بعض الذين يلعبون في أوروبا لن يتمكنوا من السفر. نتحدث مع اللاعبين، لأننا لا نريد خلق بيئة سلبية لهم ولا مناخ صراع".


وعن استضافة الكاميرون كأس أمم أفريقيا، قال: "إنها مسؤولية كبيرة لأننا المنظمون. الكاميرون دولة حققت نتائج رائعة في بطولة أفريقيا. نعلم حجم المسؤولية ونستعد ليكون فريقنا على أفضل مستوى ممكن في يناير المقبل".

واستطرد قائلا: "سيكون لدينا لاعبين جاهزين من فنيا وذهنيا لهذه المنافسة، لأنها صعبة للغاية وسريعة".

وعن مونديال قطر 2022، علق المدرب البرتغالي: "لدينا مجموعة متوازنة. قد يُعتقد أن الصراع على المركز الأول بين كوت ديفوار والكاميرون، لكن الأمر ليس كذلك؛ موزمبيق، خصم صعب، يمكن أن يزاحم؛ ومالاوي دائما عقبة، وهذا ليس بالأمر السهل. الفرق متحمسة للغاية".

وعن أهدافه في مونديال قطر، رد: "نريد التأهل، وإن أمكن الفوز بكأس العالم. الشعب الكاميروني يحتاج هذه الفرحة. ويتوجب عليك في هذه المرحلة تقوية روح الفريق".

وحول مستوى المدربين البرتغاليين، صرح: "لقد وصلوا إلى مستوى عال للغاية من الإعداد الذي بدأ منذ عقود. من وجهة نظرنا. كان كارلوس كيروش علامة تطور كرة القدم البرتغالية".

وأردف قائلا: "ظهر مورينيو ومدربون آخرون لاحقا، فرسموا شخصية المدرب البرتغالي وفتحوا الأبواب أمام مدربين آخرين. اليوم أصبح المدرب البرتغالي صاحب كفاءة، فلديه القدرة على التكيف مع أي ظرف والإبداع للسيطرة على المنافسين، بالإضافة إلى معرفة كبيرة باللعبة".

وعن عودته إلى يوما ما، قال: "أحب بلدي. لا يُقال لا للبرتغال أبدا، إنه باب مفتوح دائما".

وكشف: "لطالما كنت مرتبطا ببراجا، لكن الدوري الإسباني مثير للاهتمام بشدة".

وأكد كونسيساو أن "الأفضل في العالم ميسي ورونالدو".

واسترسل: "إذا كنت تمتلك لاعبين بهذا المستوى، فلديك فرصة للفوز. هناك شباب يتمتعون بقدرات كبيرة، مثل مبابي".

واختتم فقال: "يمتلك لاعبين أو 3 يمكن أن يصبحوا جيدين للغاية في غضون 3 أو 4 سنوات، مستقبل اللاعب يتوقف على المثابرة".

عرض المحتوى حسب: