• نادي سريع وادي زم
    نادي نهضة الزمامرة
  • مولودية وجدة
    أولمبيك آسفي
  • شباب المحمدية
    الفتح الرباطي
  • الدفاع الحسني الجديدي
    حسنية أغادير
  • برشلونة
    أتليتكو مدريد
  • إنتر ميلان
    سامبدوريا
  • ليفربول
    ساوثامبتون
  • مانشستر سيتي
    تشيلسي

كرونو

دوري السوبر الأوروبي وشعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)
دوري السوبر الأوروبي وشعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)

"دوري السوبر الأوروبي" يُهدّد مسابقة "دوري الأبطال" بأضرار مادية كبرى

قد يتسبب تكوين بطولة دوري السوبر الأوروبي، بدعم من بعض كبار أندية أوروبا، في أضرار كبيرة فيما يتعلق بحقوق البث التليفزيوني لبطولة .

ومن المحتمل أن تزيد البطولة المستحدثة الأعباء المادية على المشغلين وشبكات التليفزيون التي ستكون مجبرة أيضا على الحصول على حقوق البطولة الجديدة.

ووفقا لتقرير نشره بنك (باركليز)، فإن السؤال الرئيسي هو ما إذا كانت العقود الموقَعة من قبل شبكات التلفزيون ومشغلي بث دوري الأبطال تسمح لهم بإعادة الحقوق إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) "إذا خسرت المسابقة 12 من أفضل أنديتها".

وبخلاف ذلك، يشير (باركليز) إلى أنه ينبغي على المُشغلين "دفع مبلغ كبير مقابل التشامبيونز ليج، وتقديم عطاءات أيضا لدوري السوبر"، وهو ما سيكون "مُكَلفا".

ويتم توزيع الحقوق التليفزيونية لدوري الأبطال بشكل يختلف من بلد لآخر، حيث أنها، على سبيل المثال، مملوكة في إسبانيا لشركة (تيليفونيكا) حتى 2024، بينما في إنجلترا في يد شبكة (بي تي سبورت)، وفي إيطاليا بين الثلاثي (سكاي) و(ميدياست) و(أمازون).


كما يناقش التقرير أيضا إمكانية إقصاء الأندية المؤسسة للبطولة الجديدة من البطولات المحلية، مما سيسهم في هذه الحالة في استفادة شبكات تليفزيونية مفتوحة مثل (أتريسميديا) أو (ميدياست إسبانيا)، من خسائر محتملة لحقوق البث التليفزيونية.

وأوضح التقرير أنه "إذا لم تتمكن الأندية الإنجليزية والإسبانية والإيطالية الكبرى التي انضمت إلى دوري السوبر من اللعب في المسابقات الوطنية، ولم تبدأ البطولة الجديدة حتى غشت المقبل، فقد تكون هناك مكاسب قصيرة الأجل لتلك الشبكات".

وذلك لأن بطولات الدوري المحلية تبث بشكل عام عبر منصات الدفع مقابل المشاهدة.

وجاء في بيان الأندية المؤسسة للبطولة "بالنظر للمستقبل، تأمل الأندية المؤسسة فتح خط المحادثات مع الاتحادين الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والدولي (فيفا)، بحثان عن أفضل الحلول لبطولة دوري السوبر، ومن أجل كرة القدم العالمية".

وسيقوم شكل البطولة على مشاركة 20 فريقا، الـ15 المؤسسين للبطولة، بالإضافة إلى 5 أندية ستتأهل سنويا وفقا لأدائها، وستلعب المباريات وسط الأسبوع احتراما لجدول مباريات البطولات المحلية، بينما ستكون شرارة انطلاق النسخة الأول في غشت المقبل.

وسيتم تقسيم الأندية الـ20 على مجموعتين، وستخوض بينها مباريات ذهاب وإياب، حيث سيتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى تلقائيا لربع النهائي، بينما أصحاب المركزين الرابع والخامس سيخوضون دورا فاصلا (بلاي أوف) من مباراتين، بينما سيكون النهائي في مايو من مباراة واحدة على ملعب محايد.

عرض المحتوى حسب: