كرونو

تاريخ الإزدياد 2000-11-10
مكان الإزدياد None
البلد المغرب
الطول 0 سنتيمتر
الوزن 0 كيلو
الموقع Midfielder
None

بعد فوز بونو بـ"زامورا" كأول عربي يحققها.. تعرف على شروط المنافسة على الجائزة

فاز النجم المغربي ، بشكل رسمي يومه الأحد، بجائزة "زامورا"، التي تذهب للحارس صاحب أقل معدل استقبالا للأهداف في موسم ، متفوقا على البلجيكي ، حارس .

* متى انطلقت الجائزة؟

جائزة "زامورا" هو اللقب الذي تمنحه صحيفة "ماركا" الإسبانية منذ عام 1959 لحارس المرمى الذي دخلت شباكه أقل عدد من الأهداف في الموسم، واختير لها اسم "زامورا"، نسبة للحارس الأسطوري في العشرينات والثلاثينيات من القرن العشرين، ريكاردو زامورا.

* كيف تتم المنافسة على الجائزة؟

يدخل حراس "الليغا" سباق المنافسة على "زامورا"، عند خوضهم 28 مباراة أو أكثر في الموسم، شريطة أن يكون كل واحد منهم قد خاض 60 دقيقة على الأقل في كل مباراة.

ويتم احتساب تصنيف جائزة "زامورا"، من خلال قسمة عدد الأهداف التي سجلت في مرمى كل حارس، على عدد المباريات التي خاضها، وفي هذه الحالة، فإن معدل الأهداف المسجلة على بونو في المباراة الواحدة هو 0.77، مقابل 0.80 لمنافسه كورتوا.

وخاض ياسين بونو هذا الموسم 31 مباراة في "الليغا"، ودخلت شباكه 24 هدفا، بينا حافظ على نظافة مرماه في 13 مباراة، كما تميز موسمه بتقديم تمريرتين حاسمتين.

* بونو يدخل التاريخ

أصبح ياسين بونو، أول حارس في تاريخ نادي إشبيلية يفوز بـ"زامورا"، وبات أيضا أول حارس مرمى عربي يرفع اللقب، وثاني أفريقي يتمكن من التتويج بهذه الجائزة، بعد الكاميروني جاك سونغو، الذي فاز بها موسم 1996-1997، وكان حينها يمارس في صفوف ديبورتيفو لاكورونيا، بعد خوضه 27 مباراة ودخلت شباكه 28 هدفا (0.76).

تجدر الإشارة، إلى أن أنطوني راماليتس وفيكتور فالديس ويان أوبلاك، هم الحراس الأكثر فوزا بـ"زاموا"، بخمس مرات لكل واحد منهم.

عرض المحتوى حسب: