كرونو

الحكمة المغربية فتيحة الجرموني / بطولة كأس أمم أفريقيا تحت 23 عامًا
الحكمة المغربية فتيحة الجرموني / بطولة كأس أمم أفريقيا تحت 23 عامًا

الرواندية سلمى والمغربية فتيحة تدخلان تاريخ الكرة الأفريقية.. مع شهادة الفريقين ورضاهما على قراراتهما

ج. ف (البطولة)

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) تعيين طاقم تحكيمي "نسائي" لقيادة مباريات بطولة ، والتي تُقام حاليًا في الملاعب المصرية.

ودخلت الحكمة الرواندية، سلمى موكسانغا، التاريخ كـ"ثاني سيدة" تُدير مباراة كروية للرجال في المسابقات القارية بأفريقيا، وبمساعدة الحكمة المغربية، فتيحة الجرموني، ابنة وجدة.

وتُعد هذه المرة الثانية في تاريخ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم التي تشرف فيها "حكمة" على مباراةٍ للرجال، وتعود المرة الأولى إلى أبريل 2019، خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 17 عاماً، والتي أقيمت في ملاعب تنزانيا.

وأدارت الرواندية سلمى ومساعدتها فتيحة مباراة زامبيا وجنوب إفريقيا، ضمن بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة، وانتهت بالتعادل (0-0) مع قرارات تحكيمية موفقة حسب طرفي المباراة، وكذا خبراء التحكيم الأفريقي.

واهتم رئيس "الكاف"، أحمد أحمد، بهذا الحدث الذي يتكّرر للمرة الثانية في أفريقيا، وقال عنه: "هذا يوم تاريخي لكرة القدم الأفريقية... أهنئكم على الأداء الرائع. لقد أعطيتم انطباعًا جيدًا عن التحكيم النسائي وكان الجميع من في الملعب -بما في ذلك الفريقان- سعداء بأدائكم..."

كما أشاد مدربا جنوب إفريقيا وزامبيا، في تصريحاتهما بعد المباراة، بأداء الطاقم التحكيمي "النسائي" وقراراتهن في مباراةٍ للرجال، تمتاز بالاندفاع الزائد والنسق العالي...


وصرح مدرب جنوب إفريقيا: "أعتقد أنها (الحكمة) قامت بعمل رائع... أعتقد أنه قرار رائع من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وعلينا تعزيز هذه المبادرة ودعمها"، وتبعه مدرب زامبيا بتصريح آخر قال فيه: "وجود حكم أنثى هو مبادرة جيدة وتحتاج إلى كل الدعم. لقد كانت جيدة في مباراة اليوم وهذا شيء إيجابي لكرة القدم".

عرض المحتوى حسب: