كرونو

None

وزارة الصحة تُصدر توجيهات ونصائح حول الاستخدام الأمثل لـ"الكمامات"

مع اعتماد المغرب لإلزامية وضع "الكمامات" لكافة المواطنين الذين يُغادرون المنزل للضرورة القصوى، أصدرت وزارة الصّحة، اليوم الثلاثاء، حُزمةً من التوصياتِ والنصائح بغية الاستعمال الأمثل لهذه المادة، والتي يأتي إقرار الاستعانة بها أملاً في المُساهمة في محاصرة وباء "كورونا" والحد من انتشاره في مُختلف ربوع المملكة.


وأشارت الوزارة المعنية إلى أن ارتداء الكمامات إجراءٌ إلى جانب الإجراءات الأخرى التي ينبغي التقيُّد بها، والحرص على تطبيقها، من قبيل غسْل اليديْن باستمرار والعمل بمبدأ "التباعد الاجتماعي"، في إطار التَّدابير المُعلنة في سبيل تطويق فيروس "كوفيد19" والحيلولة دون انتقاله بين الأفراد داخل المغرب.





وفيما يلي النصائح التي وجَّهتها وزارة الصحة حول عملية ارتداء الكمامة، سواء قبلها أو أثناءها أو بعدها:


قبل ارتداء الكمامة، يجب:


⦁ غسل اليدين أولا بالماء والصابون، أو بمطهر كحولي.

⦁ التأكد من عدم وجود أي ثقب بالكمامة.

⦁ تغطية الفم والأنف بالكمامة بطريقة محكمة بحيث لا يكون هناك فراغ بين الوجه والكمامة، مع الحرص على جعل الثنيات أو الجهة الملونة في الجانب الخارجي (حسب الكمامة).

⦁ الضغط شيئا ما على الطرف العلوي للكمامة ليأخذ شكل الأنف، مع جر الجزء السفلي لها لتغطية الفم والذقن وإزاحة الشريط المطاطي أو الرابطين خلف الرأس أو وراء الأذنين (حسب الكمامة).

⦁ تجنُّب لمس الكمامة أثناء ارتدائها، وفي حالة لمسها يجب غسل اليدين بالماء والصابون، أو بالمطهر الكحولي.


بعد استخدامها:


⦁ نزع الكمامة من رابِطَيْها أو من الشريط المطاطي مع الحرص على عدم لمس مقدمة الكمامة، كما يجب التخلص منها بإلقائها في سلة نفايات محكمة الإغلاق، بمجرد أن تصبح رطبة أو مبللة، وغسل اليدين بعد ذلك بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي.

عرض المحتوى حسب: