كرونو

ملعب "أوليمبي"
ملعب "أوليمبي"

حزب سياسي كاميروني يطلب توضيحات بشأن "مصير" 84 مليون يورو طلبتها الدولة لإكمال أشغال بناء "أغلى ملعب في أفريقيا"

أعطى رئيس دولة الكاميرون "بول بيا"، موافقته لوزير الاقتصاد والتخطيط والتنمية الإقليمية في البلاد، بأخذ قرض من البنك، لإنهاء أشغال بناء ملعب "أوليمبي" في العاصمة الكاميرونية "ياوندي"، بقيمة 84 مليون يورو (55 مليار فرنك أفريقي)، (الملعب) الذي سيحتضن بعض مباريات كأس أمم أفريقيا العام القادم.


وأثار هذا "القرض البنكي" غضب الشعب الكاميروني، وفق ما أكدته تقارير إعلامية محلية، التي أوضحت أنها متفاجئة بالقرار، خاصة وأن تكلفة بناء الملعب سترتفع لتناهز 218 مليار فرنك أفريقي (أكثر من 330 مليون يورو)، ما يجعل منه أغلى ملعب في القارة الأفريقية.

وحسب ما أكده "جورنال دو كامرون"، فإن نائب "الجبهة الاشتراكية الديمقراطية" (وهو حزب سياسي) "جون ميشيل نينتشو"، طلب من "فيرديناند نغوه نغوه" الكاتب العام لرئيس الكاميرون، بأن يزوده بتوضيحات بخصوص القرض الذي طلبته الدولة لإكمال الأشغال، ومعرفة مصير كل فرنك وأين سيتم صرفه.


وأضافت تقارير كاميرونية، أن الأشغال بملعب "أوليمبي" الذي سيتسع لـ 60 ألف متفرج، بلغت 95%، في حين وصلت الأشغال بالفندق إلى 55%، وأشغال بناء مركز تجاري وصلت لحد الآن إلى 75%.

وبالإضافة إلى الملعب الخاص بكرة القدم، فإن المركب سيعرف تواجد فندق "4 نجوم" يتسع لـ 70 غرفة، بعد أن كان مقررا في البداية أن يكون الفندق "5 نجوم"، إضافة إلى ملاعب خاصة بكرة السلة والمضرب وكرة اليد، ومسبح أولمبي، إضافة إلى متحف وقاعة سينما.

وكانت الكاميرون، قد اتفقت في البداية مع مهندس إيطالي لبناء الملعب، قبل أن يتم فسخ العقد معه وتكليف مهندس كندي بالأشغال، والذي وعد بإنهائها في أكتوبر 2020.


تجدر الإشارة، إلى أن الكاميرون، ستحتضن نهائيات كأس أمم أفريقيا 2021، السنة القادمة، حيث تقرر تأجيل البطولة لعام 2022، بعد تفشي فيروس "كورونا".

عرض المحتوى حسب: