كرونو

تاريخ الإزدياد 2000-11-10
مكان الإزدياد None
البلد المغرب
الطول 0 سنتيمتر
الوزن 0 كيلو
الموقع Midfielder
تاريخ الإزدياد 1997-06-01
مكان الإزدياد None
البلد المغرب
الطول 189 سنتيمتر
الوزن 73 كيلو
الموقع Attacker
None

حصيلة "أسود المغرب".. أسماء "خطفت الأضواء" في الدوريات الأوروبية الكبرى وأخرى اكتفت بأدوار "محتشمة"

أُسدل الستار أمس الأحد، على منافسات الدوريات الأوروبية الكبرى، التي تعرفت على الأندية المتأهلة لمسابقة ، والأخرى التي ودعت الدرجة الأولى وتأكد هبوطها رسميا إلى الدرجة الثانية.


وكان موسم 2020-2021 ناجحا بالنسبة للمحترفين المغاربة في أبرز بطولات القارة العجوز، بداية من حراسة المرمى وصولا إلى الهجوم، ولعل أبرز من خطفا الأنظار، كان وزميله في ، . فيما يلي حصيلة المحترفين المغاربة في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.


* الدوري الإسباني

1- ياسين بونو: منذ احترافه بداية 2012-2013، فإن الموسم الحالي يعتبر الأفضل بالنسبة للحارس المغربي. ففيه خاض 45 مباراة في جميع المسابقات مع (33 في الليغا و6 في كأس ملك إسبانيا و5 في دوري أبطال أوروبا و1 في السوبر الأوروبي). وكان موسما استثنائيا بالنسبة للبالغ من العمر 30 عاما، حيث سجل هدفا في شباك .

ودخلت شباك بونو 36 هدفا: 28 في الليغا و6 في دوري الأبطال و2 في السوبر الأوروبي، بينما حافظ على مرماه نظيفة من الأهداف في كأس الملك، بعد أن خاض 6 مباريات. أما فيما يتعلق بالـ"كلين شيت"، فإن ياسين بقيت شباكه خالية من الأهداف في 23 مباراة، منها 15 في "الليغا" و6 في كأس الملك و2 في "تشامبياتز ليغ". للإشارة، فالأسد المغربي خاض 4110 دقيقة.

2- يوسف النصيري: بالإضافة إلى بونو، فإن موسم كان "استثنائيا" على جميع الأصعدة. خاض المهاجم 52 مباراة في جميع المسابقات: 38 في الليغا و8 في دوري الأبطال و5 في كأس الملك و1 في كأس السوبر الأوروبي. ومن أصل 52 مباراة، فإن النصيري بدأ أساسيا في 29 منها.

وعلى مستوى الأرقام الشخصية، سجل ابن فاس 24 هدفا (18 في الدوري و6 في دوري الأبطال)، فيما لم يقدم أي تمريرة حاسمة، وقد أنهى موسم الليغا في المركز الخامس لترتيب الهدافين.



3- منير الحدادي: لم يكن موسم جيدا، وقد خاض 36 مباراة في جميع المسابقات (24 في الليغا و6 في دوري الأبطال و6 في كأس الملك)، وقد بدأ أساسيا في 15 مباراة، وسجل 5 أهداف مقابل تقديمه تمريرتين حاسمتين.

4- جواد الياميق: عاش المدافع موسما صعبا مع ، بعد أن فشل الفريق في ضمان مكان له مع كبار إسبانيا وهبط للدرجة الثانية، إثر احتلاله المركز ما قبل الأخير (19) في ترتيب الليغا، برصيد 31 نقطة.

وخاض البالغ من العمر 29 عاما، 20 مباراة (19 في الدوري و1 في الكأس)، واستطاع تقديم تمريرة حاسمة واحدة، بينما كان عاجزا عن هز الشباك. ومن أصل 19 مباراة له في "الليغا"، فإن جواد لعب أساسيا في 15، بينما غاب عن أغلب المباريات سواء بداعي الإصابة، أو بسبب فيروس "كورونا".


5- سفيان شاكلا: بدأ المدافع الموسم بطريقة "سيئة"، حيث بقي حبيس مقاعد البدلاء طيلة النصف الأول مع ، قبل أن "ينقذ" مسيرته بالانتقال إلى في يناير الماضي. وخاض ابن القنيطرة 12 مباراة في "الليغا" ومباراتين في كأس الملك، علما أنه سجل هدفا وحيدا كان في الكأس.


* الدوري الإيطالي:

1- أشرف حكيمي: نجح المغربي ، في فرض نفسه كأحد أفضل اللاعبين في "" وأوروبا، بعد تألقه في موسمه الأول مع . ولم يكن الظهير الأيمن الذي يتحول أحيانا إلى جناح، في حاجة لوقت طويل بغية الانسجام.

واستطاع خريج "كاستيا"، أن يلعب 45 مباراة هذا الموسم، مقسمة على النحو التالي: 37 في الدوري و5 في دوري الأبطال و3 في كأس إيطاليا، علما أنه شارك في 34 لقاء كأساسي. وتمكن البالغ من العمر 22 عاما، من تسجيل 7 أهداف وتقديم 9 تمريرات حاسمة، 8 منها كانت في "السيري آ" وواحدة في "تشامبيانز ليغ".


2- سفيان أمرابط: لم يكن الموسم الأول للاعب الوسط مع فريق ناجحا، سواء على المستوى الشخصي حيث أنهاه بـ 0 هدف و0 تمريرة حاسمة، أو الجماعي بعد أن أنهى الفريق الموسم في المركز 13 بـ 40 نقطة. ولعب أمرابط 31 مباراة في "السيري آ"، وبدأ أساسيا في 28 منها.

3- مهدي بوربيعة: كان موسم "غير ناجح" مع فريقه ساسوولو. ولعب البالغ من العمر 29 سنة، 15 مباراة فقط في "السيري آ"، حيث اكتفى باللعب كأساسي في 4 لقاءات فقط، وغاب اللاعب المغربي عن 13 مباراة بداعي الإصابة.


* الدوري الإنجليزي الممتاز:

1- رومان سايس: واصل قائد ، ، تألقه والحفاظ على رسميته مع فريق . وكان البالغ من العمر 31 عاما أساسيا في أغلب المباريات، حيث بدأ منذ البداية في 30 لقاء من أصل 30 مواجهة لعبها (27 في الدوري و2 في كأس الاتحاد الإنجليزي و1 في كأس الرابطة الإنجليزية). وجلس سايس احتياطيا في 7 مباريات، بينما غاب بداعي الإصابة في 4 لقاءات.

واستطاع لاعب السابق، تسجيل هدفين في الـ"بريمير ليغ".


2- حكيم زياش: اكتشف هذا الموسم، بلدا جديدا ومنافسة جديدة، بعد خوضه 8 مواسم في هولندا. وانتقل البالغ من العمر 28 عاما لصفوف الصيف الماضي قادما إليه من ، في صفقة بلغت 40 مليون يورو.

وشارك حكيم في 39 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم (تبقى نهائي دوري أبطال أوروبا)، منها 23 في الدوري الإنجليزي الممتاز و10 في دوري الأبطال و6 في كأس الاتحاد الإنجليزي. وقد لعب زياش أساسيا في 23 مباراة، حيث سجل 6 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة.


* الدوري الفرنسي

1- نايف أكرد: خاض البالغ من العمر 25 عاما، 40 مباراة هذا الموسم (35 في 'الليغ 1' و4 في دوري الأبطال و1 في كأس فرنسا). وشارك أساسيا في جميع مبارياته بالدوري مع ، وغاب عن مباراتين فقط جراء الإصابة بفيروس "كورونا"، ومباراة أخرى لقرار فني، وهو أفضل موسم له في مسيرته الاحترافية. وسجل نايف أكرد 3 أهداف في ، كما قدم تمريرة حاسمة واحدة.

2- يونس عبد الحميد: واصل عبد الحميد حفاظه على مكانه في تشكيلة ، وقد لعب 35 مباراة (33 في 'الليغ 1' و1 في الدور التمهيدي للدوري الأوروبي و1 في كأس فرنسا)، علما أن جميع هذه اللقاءات خاضها كرسمي. وقد أنهى موسمه بثلاثة أهداف.


* الدوري الألماني:

1- أمين حارث: ودع ونزل للدرجة الثانية، حيث أنهى الموسم في المركز الأخير. ولم يكن موسم ناجحا، وخاض 28 مباراة في الـ"بوندسليغا" و3 في كأس ألمانيا (31 مباراة في المجموع)، واكتفى بتسجيل هدفين، وتقديم 6 تمريرات حاسمة. وقد شارك أساسيا في 27 مباراة.

2- نسيم بوجلاب: اكتفى اللاعب الشاب (21 سنة)، بخوض 13 مباراة في الموسم (12 في الدوري و1 في كأس ألمانيا)، وأحرز هدفا واحدا كان في منافسات الـ"بوندسليغا"، وكان أساسيا في 6 لقاءات فقط.

3- حمزة منديل: كان موسم خريج أكاديمية محمد السادس "سيئا"، واكتفى فيه بخوض 5 مباريات فقط (3 في الدوري و2 في كأس ألمانيا)، علما أنه شارك أساسيا في مباراتين فقط. وجلس على مقاعد البدلاء في 19 لقاء، وغيبته الإصابة عن 9 مباريات، بينما لم تتم الناداة عليه ليكون حاضرا في القائمة، خلال 3 لقاءات.

4- أيمن برقوق: أنهى لاعب خط الوسط موسمه مع ، بـ 28 مباراة (26 في الدوري و2 في كأس ألمانيا)، وبدأ أساسيا في 10 مباريات فقط. وتمكن من تسجيل هدفين وتقديم 3 تمريرات حاسمة.

بعيدا عن الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، فإن واصل تألقه في بقميص وأنهاه هدافا بـ 22 هدفا للموسم الثاني على التوالي. وخاض الهداف المغربي ما مجموعه 49 مباراة، واستطاع تسجيل 28 هدفا وقدم 7 تمريرات حاسمة.


عرض المحتوى حسب: