• أتالانتا
    فيورنتينا
  • لوريان
    باريس سان جيرمان
  • أولمبيك مارسيليا
    نيس
  • موناكو
    ليل
  • كريستال بالاس
    نيوكاسل
  • مانشستر يونايتد
    شيفيلد يونايتد
  • وولفرهامبتون
    بورنموث
  • إيفرتون
    ليفربول

كرونو

None

برشلونة أكثر الفرق استقرارا بتتويجه بطلاً لموسم حافل لليجا

اختتمت منافسات موسم الدوري الإسباني لكرة القدم (لا ليجا) 2018-2019، بعد محطات مليئة بالتقلبات أفرزت في نهايته عن عدة رابحين وآخرين خاسرين مع وجود العديد من المفاجآت بالجملة، لكن الأبرز هو تجنب برشلونة المتوج باللقب ونجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي المشاكل والتعثرات التي تعرضت لها الفرق الأخرى حيث كان أكثر فريق استقرارا مقارنة بالبقية.


ووفقا لتقرير رابطة الدوري الإسباني "لا ليجا" حول حصاد الموسم، فإن برشلونة نجح بقيادة مدربه إرنستو فالفيردي من إحكام قبضته والسير نحو اللقب منذ البداية وحتى النهاية، حيث اعتلى صدارة الترتيب في الجولة الثالثة ولم يتنازل عنها بعد ذلك، وخلال مسيرته حقق الفوز في "الكلاسيكو" مرتين على غريمه ريال مدريد.


وتألق ليونيل ميسي قائد "البلاوجرانا" بعدما سجل 36 هدفًا في 34 مباراة شارك فيها بمسابقة الدوري، ليحصد جائزة "بيتشيشي" لهداف الدوري للمرة السادسة خلال مسيرته، وجاء زميله وصديقه المقرب لويس سواريز والفرنسي كريم بنزيمة بالمركز الثاني برصيد 21 هدفًا.


وتصدر أتلتيكو مدريد قائمة الدفاع الصلب بين الفرق العشرين للمسابقة، وحصد حارسه السلوفاكي يان أوبلاك جائزة "زامورا" لأفضل حارس مرمى للمرة الرابعة على التوالي، بعدما استقبل 27 هدفا فقط خلال 37 مباراة.


ويعد ريال مدريد أكبر الخاسرين في هذا الموسم الذي أنهاه بالحصول على المركز الثالث، وتعرض لـ12 خسارة في الدوري تحت قيادة 3 مدربين مختلفين، يولين لوبيتيجي وسانتياجو سولاري والعائد مرة أخرى زين الدين زيدان، الذين عانوا جميعا من النتائج السلبية.


وبعيدا عن قائمة الثلاثة الأوائل، فإن المفاجآت وتبادل المراكز بين الصعود والنزول كان واضحا في سباق المقاعد الأوروبية والهروب من الهبوط بين ريال بلد الوليد وسيلتا فيجو وإشبيلية وألافيس وإسبانيول وخيتافي وفالنسيا وريال بيتيس، وهو ما جعل هذه المنافسة تعود بالمقام الأول للتحسينات التي تقوم بها "لا ليجا" خارج الملعب لتعزيز القوة المالية للأندية.


ونال خيتافي لقب الفريق الشجاع في ظل منافسته حتى الجولة الأخيرة على المقعد الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، قبل أن يكتفي بالمركز الخامس خلف فالنسيا الذي حقق الفوز في 9 من آخر 13 مباراة له في الدوري ليحصل على بطاقة دوري الأبطال.


وظهرت الدراما في السباق نحو مقاعد مسابقة الدوري الأوروبي، حيث حصل في النهاية، خيتافي وإشبيلية، على مقعدين إلى جانب إسبانيول الذي قدم موسم مميز بقيادة مهاجميه بورخا إيجليسياس والصيني وو لي، ليحقق الفريق الكتالوني المركز السابع في اليوم الأحير، متقدما على فريقي إقليم الباسك، أتلتيك بيلباو وريال سوسيداد.


وجاءت معركة الهروب من الهبوط مرهقة للأعصاب كما هي العادة، ولعبت فيها خبرة إياجو أسباس وسانتي كازرولا دورا في قيادة فريقيهما سيلتا فيجو وفياريال إلى بر الأمان في الجولة الأخيرة.


وفي النهاية فإن هويسكا ورايو فاييكانو عادا مرة أخرى إلى دوري الدرجة الثاني "لا ليجا 1 2 3"، بعد موسم واحد فقط في الأضواء، والتحق بهما في اليوم الأخير للمسابقة جيرونا الذي دفع ثمن الحظ العاثر بالخسارة 8 مرات في آخر 9 مباريات.


وأكد موسم 2018-2019 أن أي أمر قابل للحصول في الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليجا"، مما يزيد الحماس لترقب ما سيحصل بداية من شهر أغسطس المقبل مع انطلاقة الموسم المقبل 2019-2020.

عرض المحتوى حسب: